Test Footer 2


مكافحة النمل


مكافحة النمل
تعتمد مكافحة النمل العادي بالدرجة الأولى على البحث والكشف عن أماكن وجود أعشاشها ومنافذ دخولها . ويمكن الإستدلال على ذلك من تتبع مساراتها ووجود بقايا متجمعة من الرمال عند فتحات الخروج وآثار التجول . وفي حالة الأنواع التي تصيب الأخشاب يمكن سماع صوتها بإستخدام معدات لتكبير الأصوات .
سد الشقوق والفجوات الموجودة بالحوائط والأرضيات بالأسمنت أو بمواد متينة تمنع غزو النمل .
تحطيم عشوش وأنفاق النمل القريبة من المنزل . يلاحظ أنه يوجد بعضها في الحوائط والأسوار وكذلك في  أرضيات الحدائق مما يستلزم تقليب التربة من وقت لآخر .
البحث عن فتحات دخول الأنفاق وصب الماء المغلي أو الكيروسين داخلها يفيد ذلك في الأنفاق الموجودة في أرصفة الطرقات والأساسات وفي الحالات التي يصعب فيها هدم الأنفاق .
وضع قوائم دواليب وخزائن المواد الغذائية في أواني مملوءة بالماء المضاف إليه قليل من الكيروسين مع مراعاة عدم لصق الدواليب والخزائن بالحوائط .
وضع طعوم سامة للنمل وهذه تحتوي على كمية من العسل أو الجيلي مضافاً إليها مبيد سام مثل سلفات الثاليوم 4٪ وتوزيعها في علب كرتون أو صفيحات صغيرة على مسافات 3 ـ 6 أمتار حول المنزل وكلما زادت الطعوم اسرعت المكافحة . ويلاحظ أن الشغالات عندما تشعر بألم وتوعك من جراء السم فأنها تمتنع عن التغذية على الطعم وتبدأ في حمل جزيئات صغيرة من التربة وتلقيها في علبة الطعوم . وإذا حركت العلبة لبضع أمتار من مكانها يعاود النمل التغذية مرة أخرى . كما يعيش النمل غالباً تحت العلب ولذا يجب المعاملة أسفلها من فترة لأخرى .
وضع مصائد النمل المحتوية مواد جاذبة مضافاً إليها مبيد هيدراميثيلنون (1٪) ويمتاز ببطء تأثيره . ونظراً لسلوك النمل في حمل المواد الغذائية إلى عشوشه فإن الشغالات تحمل المواد الجاذبة مع المبيد إلى أعشاشها حيث يقتل بالمستعمرة بعد فترة وتفيد المصائد اللاصقة كذلك في تقليل الإصابة .
تعفير أو رش أماكن النمل والطرق التي يسير عليها بواحد من المبيدات الأتية :
هوستاثيون 2% ــ كلوردين 2% ــ سوميسيدن 2% دورسبان 2 %

من أفضل طرق إقصاء النمل عن المنزل اتباع برنامج المكافحة التالية :
توزيع الطعوم المحتوية على منظم النمو الحشري ميزوبرين حيث تقوم الشغالات بحمل الطعم إلى أعشاشها حيث يعمل الميزوبرين على تعقيم الملكة ومنع تطور الأطوار اليرقية . ويتم وضع الطعم لمدة 2 أسبوع .
الرش أو التعفير بمبيد بندوكارب (1٪) بعد 2ـ4 أسابيع من نهاية التطعيم بالميزوبرين
يفضل اجراء المكافحة أثناء فصل الشتاء مع العناية بمعاملة الأماكن الدافئة بالقرب من المغاسل والمطابخ
وتحت أرصفة الطرقات .
مكافحة النمل الأبيض
المكافحة الوقائية :
تعتمد مكافحة هذه الآفات أساساً على تحصين المباني ضد غزوها وجعلها غير ملائمة لمعيشتها وتكاثرها وذلك بإتباع الإجراءات التالية :
تنظيف قطعة الأرض التي ينشأ عليها المبنى جيداً من بقايا الأخشاب والقش والأوراق حيث تشكل تلك المواد الغذاء الأساسي للحشرة .
عدم ترك أي قطع خشبية مدفونة في الأرض أثناء عملية البناء والتأكد من رفع كافة بقايا الأخشاب بعد انتهاء العمل .
يجب عدم اتصال التركيبات الخشبية بالمساكن والمخازن بالأرض مباشرةً حيث وجد أن 90٪ من الإصابة تحدث في تلك التركيبات ويفضل عمل الأساسات من الخرسانة المسلحة واستخدام المونة الغنية بالإسمنت لعمل الأرضيات المسلحة .
يجب أقامة المباني الخشبية على قواعد إسمنتية لايقل إرتفاعها عن 50سم من سطح الأرض ووضع فاصل معدني بين الأساس وبين البناء الخشبي مع بروز حافة هذا الفاصل بعرض 3 ـ 5 سم .
عند عمل أرضيات خشبية داخل المساكن يجب أن تقام على أرضيات أسمنتية جيدة وملء الفراغ بينهما بالرمال الجيدة الخالية من النشارة أو القش .
يفضل عدم استخدام الأبواب الخشبية في الأقبية والأدوار الأرضية من المباني واستبدالها بأنواع أخرى من الألومنيوم أو الحديد .
العمل على إيجاد نوافذ وفتحات كافية في المباني لنفاذ الضوء و التهوية حيث تفضل تلك الآفة المعيشة في الظلام وتقلل التهوية والإضاءة الجيدة من فرصة تواجدها .
عند إزالة الأشجار المعمرة الملاصقة للمباني يلزم رفع جذور الأشجار وحقن مكانها بالمبيدات الفعالة ضد النمل .
يجب العناية بإجراءات تخزين الأخشاب وعدم وصول رطوبة عالية إليها مما يساعد على إصابتها بالفطريات التي يتبعها غزو النمل .
إعدام الأخشاب المصابة التي لا يرجى علاجها بدلاً من تخزينها مما يشكل مصدر إصابة بالنمل .
يلزم ملاحظة الأبواب الخشبية والإطارات الخارجية بصفة مستمرة للتأكد من خلوها من الإصابة وذلك بتتبع دلائل وعلامات وجود الآفة .
يجب إزالة جميع السراديب والأنفاق التي تشاهد على الحوائط والأخشاب .
استخدام مصدات رياح من الكافور في المناطق الزراعية الموبؤة حيث ثبت أنها أكثر مقاومة من الكازورينا .
خشب الصنوبر مقاوم لغزو النمل الأبيض لذا يمكن استخدامه لعمل الصناديق .
يمكن تغطية الأخشاب العادية بطبقة رقيقة ( قشرة ) من خشب الصنوبر كوسيلة حماية .
المكافحة الكيميائية :
غمر الأخشاب المستعملة في البناء وخاصة القريبة من سطح الأرض بمحاليل الكريوزوت أو الكلوردان أو الداي الدرين المخففة بالكيروسين بنسبة 1 % .
دهان جميع الأجزاء الخشبية المتصلة بالجدران أو الأرضية مباشرة وما حولها من الجدران الملاصقة بالكريوزوت 3 مرات على الأقل بين المرة والأخرى 10 أيام ويكرر العلاج مرة كل 3 سنوات وتعامل العروق والكتل الخشبية الأخرى بنفس الطريقة .
استعمال المبيدات الكيميائية المخصصة لمعالجة الأرضيات وذلك بعمل ثقوب بها ( بمعدل ثقب لكل متر² ) وإغراق البطانة أو التركيبة الداخلية بالمبيد . وقد وجد أن أفضل المركبات المستخدمة في هذا المجال هي المبيدات الكلورينية وتعطي حماية لمدة تصل من 3ــ7 سنوات (الداي الدرين 5,٪ والكلوردين 2٪). كما وجد أن بعض المبيدات الفوسفورية مثل فنتروثيون (2٪) وكلوربيريفوس (5,٪) والكربماتية مثل كارباريل (1٪) وامينوكارب (1,٪) أو البيرثرينية مثل فيفناليريت (1٪) وسيفلوثرين (8,٪) تعطي فعالية جيدة عند حقنها في أماكن وأنفاق معيشة الآفة .
يمكن استخدام الطعوم السامة المحتوية على المبيدات الكلورينية مثل الجامكسان ويوصى بخلطه بمطحون قشر الفول السوداني كمادة جاذبة للنمل .
يمكن اللجوء إلى تدخين مخازن الأخشاب الموجودة والتحف والسجاد باستخدام سيانيد الهيدروجين أو برومور الميثايل وذلك تحت محازير أمان شديدة وبواسطة المتخصصين فقط .
المكافحة الحيوية باستخدام مشابهات هرمون الشباب حيث تؤدي المعاملة به إلى استئصال المستعمر لما يحدثه من زيادة أعداد الجنود على حساب الأفراد الأخرى خاصة الشغالات مماً يسبب اختلال التوزان الطبيعي والوظيفي للمستعمرة وفنائها .

لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا

هناك 7 تعليقات :

  1. انضم الآن الى خدمات شركة مكافحة الحشرات فى ابو ظبي التى تؤمن منزلك من النمل تماما خاصة فى فصل الصيف
    للتواصل 024419074 - 0501107579 - 026650399
    http://www.pestcontrolabudhabi.com/Ar/

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات بمكة
    وداعاً للحشرات مع شركة صقر البشاير, يمكنك الان التخلص من بق الفراش, النمل الابيض, الصراصير, العته, الناموس, الفئران
    نقوم باستخدام اقوى المبيدات الحشرية المستوردة القادرة على ابادة جميع انواع الحشرات المزعجة
    نقدم لكم اقل الاسعار بالمملكة السعودية
    مكافحة حشرات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  3. تخلص من النمل الابيض مع صقر البشاير افضل شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    متخصصة فى مكافحة النمل الابيض بمكة و مكافحة حشرات بمكة شركة مكافحة حشرات بمكة تقوم بافضل الخدمات فى مكافحة ثعابين بمكة,مكافحة صراصير بمكة ,مكافحة بق بمكة ,مكافحة فئران بمكة ,مكافحة النمل الابيض بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  4. نحن شركة صقر البشاير افضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    متخصصين فى مكافحة حشرات بمكة حيث تقوم شركة مكافحة حشرات بمكة بافضل الخدمات فى مكافحة حشرات بمكة و رش مبيدات بمكة مثل مكافحة ثعابين بمكة ,مكافحة النمل الابيض بمكة ,مكافحة بق بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.dailymotion.com/video/x2jvitg

    ردحذف
  5. شركة مكافحة حشرات بجدة
    مع شركة المنزل شركة مكافحة حشرات بجدة ستجد افضل الخدمات فى مكافحة حشرات بجدة حيث تقوم شركة مكافحة حشرات بجدة بافضل الخدمات فى مكافحة بق الفراش بجدة,مكافحة صراصير بجدة ,مكافحة فئران بجدة و مكافحة ثعابين بجدة كما ان شركة المنزل تعتبر افضل شركة مكافحة النمل الابيض بجدة فهى متخصصة فى مكافحة النمل الابيض بجدة احصل على افضل الخدمات مع افضل شركة رش مبيدات بجدة
    شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/


    ردحذف

  6. شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    المنزل شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة هي حلك الامثل في التخلص من الحشرات نهائيا بافضل الطرق الحديثة حيث ان المنزل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة تقدم افضل المبيدات المستوردة بافضل الاسعار لافضل مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة , مكافحة حشرات بالمدينة المنورة علي ايدي افضل متخصصي رش مبيدات بالمدينة المنورة بافضل المعدات الحديثة و اقوي عروض الاسعار المتميزة بالمملكة

    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina

    ردحذف
  7. شركة مكافحة حشرات بالرياض
    افضل طرق التخلص من الحشرات و ابادتهم بشكل كامل و خاصة بق الفراش مع شركة المنزل افضل شركة مكافحة بق بالرياض و افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض
    شركة مكافحة بق بالرياض
    http://elmnzel.com/pest-control-riyadh/

    ردحذف