Test Footer 2


كيف تستعمل المبيد الذي إخترته


كيف تستعمل المبيد الذي إخترته

لا يتوقف النجاح في المقاومة الكيماوية للحشرات على مجرد إختيار المبيد الحشري الفعال , فقد لا ينجح استعمال أشد المواد تأثيراً إذا أجريت المعاملة في وقت غير مناسب أو إذا كانت طريقة المعاملة غير صحيحة . و يجب على الشخص المسؤول عن مقاومة الحشرات بالمواد الكيماوية أن يكون على جانب كبير من معرفة أنواع الحشرات و طبائعها و مظاهر الإصابة بها و التفرقة بينها و بين الإصابة ببعض الأمراض النباتية , و كذلك يجب أن يكون ملماً بمعرفة الخواص الطبيعية و الكيماوية للمبيدات الحشرية بجانب إلمامه بأمور أخرى هامة و كثيرة و لكنها كلها تتعلق بالعلاقات ما بين المبيد و الحشرة و النبات و البيئة مثل :
• مناسبة المبيد للحشرة :
عند استعمال المبيدات بالملامسة المباشرة يجب أن يعم المبيد النبات كله و خصوصاً إذا كان هذا المبيد من المواد التي لا تحتفظ بتأثيرها لمدة طويلة , لأن المعاملة الجزئية تترك فرصة لبعض الحشرات التي لم ينالها جزء من المبيد أثناء المعاملة من أن تنجو من الموت و تكون هذه الفرصة أوسع في حالة الحشرات التي لا تتحرك كبعض أنواع المن و الحشرات القشرية .
و عند استعمال السموم المعدية قد لا يهم أن يعم المبيد كل أجزاء النبات لأن معظم الحشرات التي تقاوم بهذه المواد تتجول و تنتقل من ورقة إلى أخرى بل و من نبات لآخر . و بهذا فإن فرصة نجاة الحشرة من تناول المبيد تكون ضعيفة للغاية , و قد لا تختلف نتيجة المقاومة كثيراً إذا ما عوملت الأوراق من سطح واحد فقط , أو إذا تركت بعض أجزاء النباتات دون معاملة , و لكن في حالة مقاومة الحشرات التي تبدأ صغيرة على السطح ثم تثقب فيما بعد و تختفي داخل النبات يجب ان يعم المبيد النبات كله لضمان قتل هذه الحشرات قبل اختفائها و ابتعادها عن السم نهائياً .


• فترة فعالية المبيد (ثبات المبيد) :
و من المسائل الهامة أيضاً التي يجب أن تكون وضع إعتبار مراعاة المدة التي يستمر فيها المبيد فعالاً , فبعض المبيدات لا يستمر تأثيرها أكثر من يوم و ذلك لسرعة تبخرها و انحلالها , و هذا النوع مرغوب فيه لمعاملة النباتات أو الثمار قبل حصادها و إعدادها للإستهلاك بمدة قصيرة دون الخوف من بقاء بقايا سامة عليها . و بعض المبيدات يستمر تأثيرها لمدة أسبوع أو أكثر و بعضها قد تطول مدة تأثيرها إلى أسابيع أو أشهر . في حالة المواد التي لا يضيع تأثيرها سريعاً قد يلزم عدة معاملات على فترات مناسبة لمقاومة حشرة ما في حين أن معاملة واحدة فقط أو أثنين بالمواد التي يدوم تأثيرها طويلاً قد تفي بالغرض المطلوب.
• الوقت المناسب للمقاومة :
و من العوامل الأخرى المهمة الوقت المناسب لمعاملة النباتات . فإذا عوملت النباتات في وقت مبكر فإن المبيد قد يتلاشى قبل وجود الآفة أو قبل أن يشتد ضررها , و إذا عوملت النباتات في وقت متأخر قد لا يكون لها فائدة تذكر خصوصاً إذا كان الضرر قد وقع بالفعل , و أمثلة ذلك أن دودة الرمان يجب مقاومتها بعد الفقس مباشرةً و قبل دخول اليرقات في الثمار و دودة ورق القطن يجب مقاومتها عقب الفقس مباشرةً و قبل أن تنتشر الديدان على الأوراق , وذبابة الفاكهة تقاوم بقتل الحشرات الإناث قبل أن ينضج البيض في مبايضها , و المن يجب مقاومته بمجرد ظهور إصابته و لا يترك حتى يشتد تكاثره فيضر النبات من جهة و يصعب مقاومته من جهة أخرى . و من الحالات الخاصة التي يجب مراعاتها في توقيت المقاومة الكيماوية أنه يجب على قدر الإمكان عدم معاملة الأشجار أو المحاصيل و هي مزهرة لكي لا يضار نحل العسل الذي يزور هذه الأزهار لجمع الرحيق و حبوب اللقاح , و قد يعود ضرر ذلك أيضاً على النبات نفسه فلا يتم التلقيح على الوجه الأكمل إما بالتأثير المباشر للمبيد الحشري على الأزهار أو نتيجة لموت عدد كبير من الحشرات التي تقوم بعملية التلقيح . هذا و في حالة الآفات التي تصيب نباتات مختلفة طول العام كبعض أنواع المن و العناكب الحمراء يلزم مقاومتها على فترات , و من المهم أن تنظم هذه الفترات بحيث يكون في الإمكان تقليل الضرر على النباتات بأقل عدد ممكن من المعاملات .
• موضع الآفة :
و موضع الآفة على النبات من المواضيع الهامة أيضاً . فإذا كانت الآفة تتغذى أساساً على السطح السفلي للأوراق يجب وصول المبيد إلى هذا الموضع و خصوصاً في حالة استعمال مبيد بالملامسة , و إذا كانت الإصابة بالجذور قد تعامل التربة , و إذا كانت الآفة تتسلق الأشجار لتتغذى على الأوراق و الأغصان فقد يعامل الساق فقط , و إذا كانت الآفة داخل النبات فيجب توصيل المبيد إليها في أنفاقها .
يجب أيضاً مراعاة الظروف الجوية عند استعمال المبيدات الحشرية إذ يجب إيقاف عمليات الرش في أيام الريح الشديدة .
و وجود الندى أو أي رطوبة على النباتات عامل مهم لضمان نجاح علميات التعفير حيث أن ذلك يساعد على إلتصاق المسحوق بالنباتات جيداً عما لو كانت الأوراق جافة . و في بعض الأحيان يلجأ إلى استعمال رذاذ خفيف من الماء مع عملية التعفير لتحسين إلتصاق المسحوق .
• سرعة نمو النبات :
و سرعة نمو النباتات عامل من العوامل التي تحدد عدد المعاملات , فالنباتات التي تنمو بسرعة كالبطاطس تحتاج إلى عدد أكبر من المعاملات عن النباتات البطيئة النمو , و بعض النباتات تكون سريعة النمو في أول الموسم و كلما تقدم الموسم كلما قلت سرعة النمو كما هو الحال في التفاح حيث قد وجد أن مسطح الثمار قد يتضاعف في أوائل الموسم في ظرف أسبوعين . و لكن في وقت متأخر من الموسم قد لا يحدث هذا التضاعف إلا بعد شهور , و واضح من ذلك أن المعاملات في أول الموسم يجب أن تكون على فترات أقرب منها في نهاية الموسم .
• طبيعة النبات :
الأوراق أو الثمار الناعمة جداً أو الشمعية الملمس لا يسهل تغطيتها بالمبيدات فأوراق الكرنب مثلاً من الصعب تغطيتها بالسوائل و لكن المساحيق تلتصق جيداً بها , و السطوح الخشنة أو الشعرية سهلة التغطية بالسوائل و المساحيق على السواء . كما أن حجم و تزاحم الأوراق يؤثران على مدى إمكان معاملة النبات كله بالسوائل أو المساحيق فالأوراق الكثيفة غالباً ما تعترض وصول المبيد إلى كل جزء من أجزاء النبات .
• العاملين بالمكافحة :
هذا و يجب ألا يقوم بأعمال المقاومة إلا أفراد ذوي خبرة باستعمال المبيدات مع الإلتجاء إلى الأخصائيين في كل ما هو صعب من الأمور . يجب الإهتمام جيداً بقراءة البيانات الموجودة على بطاقات العبوات و إتباع ما هو مكتوب عليها بكل دقة .
و لتسهيل العمل يلزم أن يكون عند المزارع موازين و مكاييل مختلفة الأحجام لإستعمالها عند تخفيف المبيدات في الحقل , و للإحتياط يستحسن أن تخصص هذه الأدوات للمبيدات الحشرية فقط خشية من حدوث حوادث إذا ما استعملت في أغراض أخرى .
يجب استعمال المبيدات الحشرية باحتراس و بكل دقة , فلا تستعمل كميات زائدة عن اللازم لأن في ذلك خسارة مادية علاوة على ما قد ينجم من وراء ذلك من أضرار . كما يجب إجراء العلاج الكيماوي عند اللزوم و عدم الإلتجاء إليه في حالة إمكان مقاومة الآفة بطرق أخرى سهلة زراعية أو حيوية أو ميكانيكية . و يجب أن نشير هنا إلى أن المبيدات الحشرية تؤثر على الحشرات النافعة المتطفلة و المفترسة و تحدث بذلك خللاً في التوازن الطبيعي الموجود بين هذه الحشرات النافعة و الآفات و هذا هو السبب في أنه كثيراً ما تشتد الإصابة بنفس الآفة التي أجريت مقاومتها بالكيماويات , أو يظهر آفات أخرى لم تكن موجودة من قبل .
• خلط المبيدات :
و لخلط المبيدات الحشرية مع بعضها أو مع المهلكات الفطرية أو المخصبات قواعد وشروط يجب مراعاتها بكل دقة و عناية مع إستشارة الإخصائيين إذا لزم الأمر . لأنه قد ينتج من خلط بعض المواد ببعضها مواد ضارة بالنبات أو قد يضيع التأثير على الحشرات .
• الآلات المستعملة :
يجب أيضاً العناية بالآلات التي تستعمل في الرش و التعفير . فقد تستخدم نفس الآلات في المعاملة بالمبيدات الحشرية أو الفطرية , و لكن يجب الإحتراس الشديد من استعمال هذه الآلات لهذين الغرضين بعد استعمالها في المعاملة بالمبيدات العشبية .
و يجب مراعاة ما يأتي عند شراء آلات الرش و التعفير :
• بساطة التركيب .
• جودة المواد المصنوعة منها الآلة و كذلك اتقان صناعتها .
• توفير قطع الغيار و كذلك سهولة الإصلاح .
• ما تحتاج إليه الآلة في تشغيلها من عمال .
• يجب أن يكون معدلها اليومي مناسباً لإتمام العمل المطلوب في مدة مناسبة و يتوقف ذلك على المساحة الطلوب معاملتها و الوقت المسموح به . و على العموم يجب أن تكفي الآلة أو الآلات الموجودة لمعاملة المساحة كلها في ظرف 5 – 10 أيام على أكثر تقدير .
• عمر الآلة و يعرف ذلك بالخبرة و من شهرة الشركة المنتجة للآلة , و يجب أن تخدم الآلة خمس سنوات على الأقل دون أن تحتاج إلى إصلاح .
كما يجب مراعاة ما يأتي للعناية بآلات الرش و التعفير :
• يجب تزييت الأجزاء المحتاجة إلى تزييت و خصوصاً السلندرات و البستونات .
• يجب إستعمال المصفاة دائماً عند ملئ الخزانات بالسوائل .
• يغسل الخزان بعد انتهاء العمل اليومي و يمرر ماء صاف في الرشاشة لمدة دقيقتين على الأقل لضمان غسل كل جزء من أجزائها بما في ذلك الخراطيم و أذرعة الرش و البشابير .
• يجب العناية أيضاً بنظافة الآلات من الخارج حتى لا تصدأ .
• عند إبتداء موسم العمل يجب الكشف على جميع أجزاء الآلة و خصوصاً الأجزاء المعرضة للتلف مثل جلدة البستون و الصمامات .
• عند إنتهاء موسم العمل تنظف تنظيفاً تاماً و يصفى الماء تماماً من الآلة و المضخة و الخزان , و تفصل الخراطيم و تخزن في أماكن رطبة نوعاً ما و يمرر زيت التشحيم في المضخة و تدهن جميع الأجزاء الخارجية القابلة للصدأ بطبقة من الزيت مع تزييت الأجزاء المحتاجة إلى تزييت .
• يجب أن تنال العفارات أيضاً نفس العناية .
هذا و أخيراً لنجاح استعمال المبيدات يجب أن نعرف أن معظم المبيدات الحشرية إن لم تكن جميعها سامة للإنسان و الحيوانات , و يجب إتخاذ الإحتياطات الوقائية لتجنب التسمم بها .
3 - مواصفات المبيد المثالي :
لتسهيل عملية اختيار المبيد المناسب يجب معرفة مواصفات المبيد المثالي للإستخدام وهي المواصفات الآتية:
• أن يكون ذو تأثير فعال وسريع ضد الآفة المراد مكافحتها .
• أن يكون مأمون الاستعمال جداً على الإنسان والحيوان والنبات .
•  يستعمل بنسبة تركيز منخفضة للحصول على أثر متبقي طويل .
• أن يكون سهل الاستعمال .
• يجب ألا يترك أثارا أو بقعاً عند استخدامه على الأثاث والملابس والسجاد .
• لا يتطاير ولا تضعف فعاليته سريعاً بالضوء أو الحرارة .
• عديم الرائحة .
• ثابت أثناء التخزين لا يسبب تآكل لأوعية الحفظ .
• ألا يكون غالي الثمن وسهل التداول .


لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا

هناك 17 تعليقًا :

  1. افضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    نحن افضل شركة مكافحة حشرات بمكة حيث تقوم شركة مكافحة حشرات بمكة باستخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة بق بمكة,مكافحة صراصير بمكة,مكافحة النمل الابيض بمكة,مكافحة ثعابين بمكة مع شركة رش مبيدات بمكة ستحصل على افضل الخدمات
    شركة رش مبيدات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  2. شركة رش مبيدات بجدة
    لم تجد افضل من شركة المنزل افضل شركة رش مبيدات بجدة متخصصة فى مكافحة حشرات بجدة حيث تقوم باستخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة صراصير بجدة,مكافحة بق الفراش بجدة,مكافحة ثعابين بجدة ,مكافحة فئران بجدة ستحصل على افضل الخدمات فى مكافحة حشرات بجدة و مكافحة بق الفراش بجدة مع شركة مكافحة بق الفراش بجدة
    شركة مكافحة بق الفراش بجدة

    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  3. من أكبر الشركات التي تقدم خدمات عزل خزانات في مكة ممتازة هي شركة العنود و هي أهم الشركات التي تقوم بتدريب فريق عملها علي أفضل طرق للتأكد من مستوي الخدمة المقدمة.
    للتواصل الآن معنا عبر:-
    http://www.el3nod.com/1/company-tanks-isolation-cleaning-mecca

    ردحذف
  4. أرخص خدمة نقل اثاث الطائف سوف تحصل عليها من خلال الإخلاص و الآمانة و هي واحدة من أكبر و أهم الشركات المميزة بجميع أنخاء المملكة العربية السعودية.
    تواصلوا معنا الآن عبر:-
    http://www.xn-----jtd6bya2cendpd.com/%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81-2

    ردحذف
  5. يمكنكم التواصل مع اللويمي و هي من أهم الشركات التي تقدم لكم خدمات رائعة فهي أكبر شركة عزل خزانات في المملكة العربية السعودية.
    للتواصل الآن عبر:-
    http://company-water-leaks-detection-riyadh.blogspot.com.eg

    ردحذف

  6. مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة

    المنزل افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة تعمل بافضل الطرق الحديثة في التخلص من الحشرات باقوي المبيدات العالمية التي تعمل علي مكافحة حشرات بالمدينة المنورة , مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة , مكافحة فئران بالمدينة المنورة علي ايدي افضل متخصصي مكافحة الحشرات لمنزل امن و بافضل لااسعار المتميزة مع المنزل افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina

    ردحذف
  7. شركة مكافحة حشرات بمكة
    احصل على افضل الخدمات فى القضاء على الحشرات مع افضل شركة مكافحة حشرات بمكة متخصصة فى مكافحة حشرات بمكة من مكافحة بق بمكة,مكافحة النمل الابيض بمكة ,مكافحة فئران بمكة
    مكافحة حشرات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  8. شركة مكافحة فئران بجدة
    تخلص من الفئران مع المنزل افضل شركة مكافحة فئران بجدة خبرة فى التخلص من الفئران كما اننا شركة رش مبيدات بجدة نقدم افضل الخدمات فى رش مبيدات بجدة و مكافحة حشرات بجدة فهى متخصصة فى مكافحة بق الفراش بجدة,مكافحة النمل الابيض بجدة,مكافحة صراصير بجدة
    شركة رش مبيدات بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  9. تقدم الشركة أفضل الآلات الحديثة للتنظيف باستخدام البخار ولذلك تعتبر شركة تنظيف بالبخار بالقطيف هي الشركة الأفضل في تقديم هذه الخدمة لكل عملائها شركة تنظيف
    وتعتمد الشركة في توفير خدماتها على أصحاب الخبرة العالية والكفاءة الممتازة ذلك لضمان توفير خدمات مميزة الصفوة كلين .
    يستخدم التنظيف بالبخار وازالة البقع الصعبة دون التأثير على قطع العفش والأقمشة فيضمن التنظيف باستخدام البخار الحفاظ شركة تنظيف منازل بالقطيف على العفش من الهلاك أو التلف وهناك أيضا ميزة هامة في التنظيف بالبخار
    وهي أن البخار لا يترك أثر أو مياه على عكس استخدام المنظفات والمياه التي يجب تجفيفها فيما بعد ولكن البخار يجف في نفس الوقت فهو أفضل

    قد تؤثر الحشرات بشكل ضار ومؤثر على المحاصيل الزراعية والشقق السكنية ولذلك يجب التخلص منها من خلال خدمات
    شركة مكافحة حشرات بالقطيف رش المبيدات والتي توفرها وقد تتساءل لماذا تختار هذه الشركة دونا عن غيرها ولكن سوف تجيب النقاط التالية عن

    ردحذف
  10. افضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    ان افضل شركة مكافحة حشرات بمكة هى شركة صقر البشاير لانها تضمن لك نتيجة جيدة حالية و مستقبلية فأنها تساعد على حماية منزلك ايضا مستقبلا من جميع الحشرات واذا كنت تعانى من الصراصير عليك الاتصال بنا نحن افضل من يقدم رش الصراصير بمكة و لا يوجد منافس لنا على الاطلاق
    رش الصراصير بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

  11. شركة تركيب طارد الحمام بالمدينة المنورة
    تقوم شركة تركيب طارد الحمام بالمدينة المنورة بالقيام بالتنظيف بكل دقة وفاعلية التنظيف الشامل لجميع فضلات جميع الطيور وغيرها وتقوم الشركة بالاستعانة بمجموعة من العمال المتخصصون في مجال تركيبر وتصنيع طارد للحمام الذين يقوم به العمال وتركيب مجموعة من الاشواك والمسامير التي لا تستطيع الطيور الوقوف عليها مرة ثانية ويتم ضبط الاشواك علي قاعدة مصنوعة من المعدن الخالص الغير قابل للصدا وذلك بقابل مادي يناسب جميع العملاء

    ردحذف
  12. نقل موبيليا منزلك بدقة وحرفية عالية. شركة نقل موبيليا للشركات والمؤسسات بكفاءة عالية. فريق من المتخصصين المدربين على أعلى مستوى للتعامل مع جميع أنواع الأثاث والمتعلقات المنزلية. استخدام التعبئة والتغليف المحترف لضمان سلامة أثاثكم أثناء النقل. سيارات نقل مجهزة بأحدث التقنيات لضمان وصول أثاثكم بسلامة وفي الوقت المحدد. خدمات شركة نقل الاثاث الداخلي والخارجي.

    ردحذف