Test Footer 2


مكافحة القمل


مكافحة القمل :
العناية بالنظافة الشخصية للانسان وازالة الشعر الموجود بالصدر والبطن و الإباط و منطقة العانة .
غسل الملابس وأغطية الأسرة بالماء المغلي و من المستحسن كي الملابس بعد غسلها .
تعقيم الملابس والأغطية والأمتعة الشخصية بالحرارة وقد وجد أن استعمال الرطوبة مع الحرارة يعطي نتائج أفضل من استعمال الحرارة الجافة مع مراعاة عدم الإضرار بالأنسجة الصوفية أو الجلود .
تخزين الملابس و الأمتعة في مكان جاف لمدة شهر كاف للقضاء على الآفة .
عدم استعمال فوط أو ملابس الشخص المصاب و عدم استخدام فراشه .
الإستحمام بالماء الدافئ و الصابون المحتوي مبيد حشري أمن مثل البرمثرين (1 %) و البيوالثرين (0.3 – 0.4 %) أو الدلتامثرين (0.03 %) .
في حالة الإصابة بقمل الرأس يلجأ البعض إلى تمشيط الشعر بأمشاط دقيقة الأسنان إلا أن ذلك لا يساعد سوى على التخلص من أعداد بسيطة من البيض و الحوريات و الحشرات البالغة . لذا فأن أفضل الطرق هي :
• استخدام أحد المبيدات الحشرية المتخصصة لمكافحة القمل على هيئة مراهم أو سوائل رش أو مسحوق تعفير أو ايرسول أو شامبو مثل المستحضرات المحتوية على واحد من المبيدات الحشرية الأتية : بيوالثرين ( 0.4 – 0.6 %) – بيرمثرين (1%) – دلتامثرين (0.03 %) - بندو كارب (2.4 %) – تيميفوس (2 %) – بروبكسر (1%) – سومثرين (0.3 %) و يراعى تخلل الشعر و اعادة غسله بالماء و الصابون بعد المعاملة و تكرار العلاج بعد أسبوع مع الإهتمام بالقضاء على القمل المتساقط على الملابس خوفا من رجوع العدوى . و يجب عدم تكرار العلاج لمرات عديدة متتالية حتى لا يؤثر ذلك على الشعر ذاته .
• يمكن استخدام القرنفل بنسبة 3 : 1 مع تدليك الرأس بفرشاة خشنة .
• في حالة اصابة الرأس بشدة يستحسن تقصير طول الشعر أو حلقه .
• معاملة جميع مناطق الشعر على الجسم تحت الرقبة بالمبيدات ويفضل استعمال المراهم المخصصة حتى لا تحدث أي التهابات بالمناطق الرخوة من الجسم. ويعطى مرهم الكبريت فعالية مناسبة كما يحافظ على طراوة الجلد ويمنع التشقق .
• في حالة وجود إصابة عامة في المنزل يفضل تعفير الموجودين بأحد مساحيق المبيدات مثل سومثرين (0.4 %) – بندوكارب (0.24 %) – الملاثيون (1 %) – البرمثرين (0.5 %) – و تعتبر عملية التعفير صحيحة إذا غطى المسحوق الملابس الداخلية ( يلزم للشخص حوالي 30 جرام من المسحوق ) مع مراعاة عدم دخول المبيد إلى الفم أو الأنف وعدم تعفر الجروح أو التشققات الجلدية .
• رش الجدران و الأرضيات و هياكل الأسرة بأحد المبيدات ذات الأثر المتبقي مثل البروبكسر (1 %) – الدلتا مثرين (0.01 %) – الملاثيون (2 %) – بريمفوس ميثيل (1 %) .
• تدخين الملابس والمفروشات بإحدى مواد التدخين المناسبة مثل بروميد الميثاميل وتوجد منه عبوات تدخين صغيرة لهذا الإستخدام ويمتاز بأنه غير قابل للإشتعال ولا يتلف الأمتعة ولا يسبب تغير الألوان .

لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق