Test Footer 2


مكافحة البعوض


مكافحة البعوض
 تعتمد مكافحة البعوض بالدرجة الأولى على الجهود الحكومية باعتبارها آفة عامة ويمكن استعراض وسائل المكافحة المتبعة على هذا المستوى ثم توضيح دور المكافحة المنزلية لتكملة الجهود ومكافحة الإصابات المحددة بتلك الآفة الخطرة :
• إزالة أماكن تكاثر البعوض والمتمثلة في البرك والمستنقعات .
• تحويل عمليات الصرف الصحي المكشوف إلى صرف صحي مغطى .
• إزالة الحشائش و النباتات والطحالب من المجاري المائية والمصارف .
•تغيير مستوى الماء في المصارف بغرض تغيير بيئة معيشة أطوار نمو البعوض.
طرق المكافحة :
• المكافحة الميكروبية : باستخدام الميكروبات للقضاء على الآفة في أماكن تكاثرها. ومن أهم الميكروبات التي تعطي نتائج جيدة بكتريا باسيلس ثيوراجينسيس وفطر كولوموميسس .
• المكافحة البيولوجية : أهم المفترسات المستخدمة سمك الجامبوزيا و بعض النباتات المفترسة للحشرات .

• المكافحة الكيميائية : رش الزيوت البترولية على سطح المياه الراكدة لقتل الأطوار المائية للبعوض كما تمنع هذه الزيوت الإناث من وضع البيض على الماء أحيانا. وقد تم التوصل إلى إنتاج مركب كيماوي يعطي غشاء سطحي سائل على سطح الماء مما يتسبب في خفض قوى الجذب ويمنع الأطوار المائية من التنفس (يستخدم بمعدل نصف سم3 / م2 ) .
استخدام مبيدات اليرقات المتخصصة مثل تيميفوس– بيريمفوس ميثيل– كلوروبيريفوس .
استخدام المبيدات ذات الأثر المتبقي مثل بيريمفوس ميثيل – بندوكارب – بيرمثرين – فنتروثيون – سيبرمثرين لمعاملة السطوح الخارجية للمباني .
استخدام مبيدات سريعة القتل على هيئة ضباب حراري أو رذاذ متناهي الصغر لمعاملة مناطق الإصابة الخارجية مع تكرار المعاملة يومياً أثناء موسم إنتشار البعوض و أهم المبيدات المستخدمة بيوريسمثرين – دلتامثرين – سيبرمثرين – دايكلوروفوس – لامبداسيهالوثرين .
المكافحة المنزلية للبعوض :
وضع شبك معدني على النوافذ والأبواب وفتحات التهوية لمنع دخول الحشرات الكاملة للمنزل ويجب ألا يقل عدد فتحات الشبك عن 7 فتحات في السنتيمتر الطولى .
في الأماكن القريبة من أماكن التكاثر وعند إرتفاع معدلات الإصابة يلزم استعمال الناموسيات  فوق الأسرة لوقاية النائمين. يجب ألا يقل عدد الفتحات بها عن 25 فتحة في السنتيمتر المربع  لضمان عدم دخول اناث البعوض منها . ويمكن معالجة الناموسيات بمبيد البيرمثرين لزيادة فعاليتها في طرد وإبعاد البعوض وتعطي المعاملة الجيدة وقاية تمتد إلى 6 أسابيع .
تجفيف بؤر المياه الراكدة المتخلفة عن الصرف الصحي أو الري أو غسيل السيارات أو أجهزة التكييف و المتخلفة من مياه الأمطار .
تغيير الماء الموجود بالأواني المكشوفة كالزهريات و أحواض تربية الأسماك ونباتات الزينة وكذلك السيفونات قليلة الإستخدام وإحكام تغطية خزانات وبراميل المياه لمنع توالد البعوض داخلها .
يراعى في الحدائق المنزلية وأحواض الزينة أن تكون قنوات الصرف نظيفة دائما وذات ميل كافي لمنع تراكم المياه وأن تكون حوافها سليمة لمنع الرشح حولها .
رش الزيوت البترولية أو الكيروسين أو مبيدات اليرقات المتخصصة على سطح الماء الراكد عند تعذر صرفه .
التخلص من الحشائش النامية على جانبي غرف الصرف الصحي وخزانات وأحواض مياه الري .
استعمال المصائد الضوئية لجذب وصعق الحشرات البالغة حول المنازل وفي الحدائق المنزلية .
يفضل ارتداء ملابس طويلة الأكمام وأحذية طويلة الرقبة أو على الأقل سراويل لحماية الساقين عند الخروج في الهواء الطلق في المناطق المصابة بالبعوض. حيث أن الحشرات البالغة تفضل بوجه عام اللدغ تحت مستوى الركبتين .
استعمال المواد الطاردة للبعوض إما لدهان الأجزاء غير المغطاة من الجسم مثل الساقين والذراعين والوجه و الرقبة . ومن الممكن تشبع الملابس والخيام بمحلول المادة الطاردة لإطالة مدة فعاليتها . و من المواد الطاردة الموصى بإستخدامها الديت والأندلون (بيوتوبيرونوكسيل) و زيت السترونيلا .
معاملة الحوائط الداخلية والسقوف بسوائل رش المبيدات ذات الأثر المتبقي ويفضل استخدام أحد المبيدات التالية (جرام مادة فعالة / م2) : بريمفوس ميثيل (2) – سيبرمثرين (0.5) – برمثرين(0.5) – دلتا مثرين (0.5) ـــ بندوكارب (0.4) – بريمفوس ميثيل (2) – فينتروثيون (2) – ملاثيون (2) – كلوروبيروفوس (2) ــ بروبكسر(2) . و يلاحظ أنه في معظم الأنواع تفضل الحشرات الكاملة الإستقرار على الأجزاء السفلية من الجدران و يمكن الاستفادة من ذلك في توجيه الرش الى هذه الأجزاء مما يوفر الوقت و المال .
استعمال مولدات الضباب البارد أو علب المعلقات الهوائية لنشر مبيدات الضبوب البارد في الفراغات الداخلية للغرف و من المبيدات المستخدمة لهذا الغرض(جرام مادة فعالة /100 م2 ) : بيرمثرين (0.1) – بيوريسثمرين (0.1) – دلتا مثرين (0.01) – كلوروبيروفوس (0.4) – بريمفوس ميثيل (3) – بروبكسر (0.5) .
استعمال مولدات الدخان بانواعها المختلقة وهي مولدات الدخان العادية – لفائف الدخان - حصانر التدخين - مبخرة البعوض. وتطلق تلك الوسائل جزيئات المبيد على هيئة دخان دقيق جدا يكافح حشرات البعوض البالغة .
تنصح تقارير منظمة الصحة العالية في حالات الاصابة المرتمعة ببعوضة الايدس بوضع تيميفوس في خزانات مياة الشرب النقية لمكافحة تلك الآفة الخطرة (0.1 جرام مادة فعالة لكل 100 لتر) ولا يتسبب عنها أي أضرار صحية .
• مكافحة الأنواع الأخرى من البعوض :
توجد ثلاثة فصائل تصنيفية أخرى تابعة لمجموعة البعوض يقع تحت كل منها جنس واحد ذو أهمية كبيرة في نقل الأمراض للإنسان . تلك الأجناس هي :
• جنس فليبوتومس و هو يشمل أنواعا تهاجم الإنسان و الحيوانات اللبونة و تنقل لها العديد من الأمراض .
مكافحة الفيلبوتومس :
سد الشقوق الموجودة بالحوائط و الفجوات و الأنفاق التي تأوي إليها الحشرات الكاملة و التخلص من مصادر القمامة و الأحجار المهملة .
المكافحة الكيميائية بالطرق و المواد المتبعة لمكافحة البعوض و الذباب .
مكافحة الكلاب و القوارض التي تعتبر مستودعاً لطفيليات الليشمانيا التي تنقلها الفيلبوتومس .
• جنس الكيوليكويدس و هو جنس واسع الإنتشار في العالم و يتبعه الهاموش الواخز .و تتم مكافحته مثل البعوض و الفليبوتومس .
•جنس سميوليم و يتبعه الذباب الأسود .
مكافحة السميوليم :
تنظيف مجاري المياه من النباتات و الأعشاب .
بالطرق السابق ذكرها لمكافحة البعوض و الذباب
المكافحة الحيوية ببكتريا باسيلس ثور نيجينزيس و هذه البكتريا أعطت نتائج فعالة جداً حيث تمتاز بضعف سميتها للثديات و عدم وجود تأثيرات جانبية لها على البيئة .


لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا

هناك 24 تعليقًا :

  1. مكافحة حشرات بمكة
    تخلص من الحشرات المزعجة التي تهاجم المنازل بالصيف
    شركة صقر البشاير هي شركة مكافحة حشرات بمكة وجدة تقوم بابادة جميع انواع الحشرات مثل مكافحة بق الفراش, مكافحة النمل الابيض, مكافحة العته والناموس والعقارب والفئران والثعابين
    اتصل بنا على 0500941566
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بجدة
    مكافحة حشرات بمكة
    التسويق الالكتروني لميكسيوجي

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات بالرياض

    نحن شركة مكافحة حشرات بالرياض نقدم افضل خدمة فى مكافحة كافة حشرات مثل مكافحة بق _مكافحة صراصير_مكافحة النمل الابيض_مكافحة ثعابين حيث نقوم باستخدام اقوى المبيدات المستوردة التى لا تسبب اى ضرر على افراد الاسرة و يتم رش المبيدات المتخصصون فى عملية رش المبيدات ستتخلص من مشكلة الحشرات نهائى مع شركة مكافحة صراصير بالرياض
    شركة مكافحة صراصير بالرياض

    اتصل بنا على 0537006883

    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  3. شركة مكافحة حشرات بمكة
    يعتبر وجود الحشرات بالمنزل خطر يهدد الاسرة لذلك عليك الاستعانة فورا بشركة صقر البشاير المتخصصة في
    مكافحة الحشرات بمكة حيث لديها افضل فريق عمل عالي المستوي في طرق مكافحة الحشرات بمكة
    مكافحة حشرات بمكة
    للاتصال بنا علي : 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

  4. شركة مكافحة حشرات بالرياض
    تخلص من الحشرات و الزواحف السامة مع شركة مكافحة حشرات بالرياض شركة ركن الروان متخصصة فى مكافحة حشرات مثل مكافحة صراصير بالرياض ,مكافحة ثعابين ,مكافحة النمل الابيض ,مكافحة بق ستجد حل فى التخلص من الحشرات مع شركة رش مبيدات بالرياض
    شركة مكافحة صراصير بالرياض
    اتصل بنا على 0537006883
    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  5. كل هذه الخدمات واكثر من خلال افضل الطرق المميزه والتى تساعد فى تحقيق افضل النتائج المميزه بالاضافة الى ان الشركة تعمل على توفير افضل العماله المدربة المميزة شركة ترميمات بالرياض والتى تساعد فى تحقيق افضل النتائج كل هذه الخدمات فى مقابل اقل التكاليف واقل اسعار اعمال الترميم التقليدية فنحن فى انتظارك الان
    https://alsabaak.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d9%85%d9%83%d8%a9/

    ردحذف
  6. Now you can get rid of Bed bug pest control And eliminating it altogether lowest prices
    02 - 4419074
    050 - 1107579

    ردحذف
  7. شركة مكافحة حشرات بجدة
    احصل على افضل الخدمات فى التخلص من حشرات مع المنزل شركة مكافحة حشرات بحدة شركة متخصصة فى مكافحة حشرات بجدة و تقوم بافضل الخدمات فى رش مبيدات بجدة حيث انها افضل شركة رش مبيدات بجدة تقوم بافضل الخدمات فى مكافحة النمل الابيض بجدة ,مكافحة صراصير بجدة ,مكافحة بق بجدة
    شركة رش مبيدات بجدة


    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  8. افضل شركة مكافحة حشرات بجدة
    نحن شركة المنزل ستجد معنا افضل الخدمات فى مكافحة حشرات بجدة فنحن افضل شركة مكافحة حشرات بجدة ستجد معنا افضل الخدمات فى مكافحة حشرات بجدة شركة مكافحة النمل الابيض بجدة متخصصة فى مكافحة بق بجدة,مكافحة صراصير بجدة,مكافحة النمل الابيض بجدة ,مكافحة ثعابين بجدة مع افضل شركة مكافحة حشرات بجدة ستجد افضل الخدمات
    شركة مكافحة النمل الابيض بجدة


    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  9. كما تقدم لكم :
    شركة أبو سمرة لخدمات التنظيف في مدينة الرياض
    افضل الشركات التى تقوم باعمال التنظيف على الاطلاق نحن نسعى الى تحقيق مصلحه عملاءنا الاعزاء فوق فلدينا امكانيه الوصول الى اى مكان فى الرياض او خارج الرياض والمناطق المجاوره للوصول الى افضل درجة من التنظيف فلا تتردد فى التعاون والتعاقد مع شركتنا شركة تنظيف بالرياض
    نحن فى انتظارك الان :
    وخدمتنا تغطى كافة مناطق المملكة فشركة ابوسمره لجميع الخدمات المنزلي شركة تنظيف شقق بالرياض
    شركة تنظيف فلل بالرياض
    ولدينا قصم خاصل ل تنظيف موكيت بالرياض
    افضل خدمات تنظيف المنازل وتنظيف الشقق بالرياض باستخدام احدث معدات والات النظافة وباجود انواع المنظفات لارضيات الحمامات وحوائط الفلل والشقق والمنازل و مسابح و مطابخ الفلل
    وكذذلك تقدم شركة ابوسمره افضل خدمة شركة تنظيف خزانات بالرياض
    شركة عزل خزانات بالرياض
    بافضل وسائل تنظيف خزانات مياه الشرب فاشركتنا متخصصه في
    وان كنت تعانى من تواجد حشرات في بيتك فا ابوسمره
    شركة مكافحة حشرات بالرياض
    تقضي على الحشرات الكثير ما تسبب الحشرات اضرار بصحة الانسان و ايضا للبيت مثلاً النمل الابيض يؤدى الى انهيار المبانى وتلف اثاث وعفش المنازل فأكثر الحشرات تعيش في مستعمرات كبيرة تحت الارض مثل الصراصير- والنمل الابيض والنمل العادي وغيرها فمن الهام استخدام المبيد المناسب لكل حشرة حتى يتم القضاء نهائيا عليها فالرحمة تعتبر افضل شركة مكافحة حشرات بالدمام شركة رش مبيدات بالرياض
    تتميز بجودة عملها في رش المبيدات الحشرية بمدينة الرياض لدينا فريق عمل مدرب ومجهز للقضاء التام على جميع انواع الحشرات بكل انواعها من افضل الشركات التي تجدها في حياتك وفريق متخصص في مكافحة الحشرات القاتلة
    ومن اسباب انتشار الحشرات ايضا هو انسداد المجارى الذي يؤدى في انتشار المياه الملوثة والروائح الكريهة وهى تمثل مكان يؤدى الى انتشار وتكاثر الحشرات فإن واجهتك عميلنا العزيز مشكلة انتكتام مجارى عليك الاستعانة باشركتنا شركة تسليك مجاري بالرياض شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    تستخدم احدث اجهزة وسيارات تسليك المجارى وتنظيف البيارات مع الشفط فلا تتردد ؟؟ بالاتصال بشركتنا شركة ابو سمره لجميع خدمات التنظيف
    شركة تنظيف بيارات بالرياض
    وانت كنت من محبي السفر والترحال الي جميع انحاء المملكة وتحتاج الى نقل عفشك من الرياض الي اي مدينة اخري شركتنا تمتلك اسطولاً من السيارات مجهز ومخصص لنقل العفش والاثلث الى اى مكان اخر بالمملكة فاتصل بي ابو سمره سوف يعطيك افضلشركة نقل اثاث بالرياض
    كما لدينا شركة تخزين اثاث بالرياض
    شركة صيانة وترميم بالرياض لجميع الترميمات المنازل والتشطيبات النهائية

    لتصل على اجود خدمة نقل عفش في اى وقت يتناسب معك وتتميز شركة ابو سمره بدقة مواعيدها وتميزها بقلة اسعارها بالرغم من جودة عملها ضغط شديد ولاكن تلبي بالطلب تقوم بفك وتغليف العفش قبل النقل وباعادة فرش وتركيب العفش والاثاث بعد النقل انتضرو كل جديد من شركة ابو سمره لجميع الخدمات المنزلي .

    ردحذف
  10. شركة عزل خزانات بجدة
    شركة المنزل تقدم لك جميع خدمات معالجة خزانات المياه بأرخص واقل الاسعار فهى شركة تنظيف خزانات بجدة رخيصة, شركة عزل خزانات بجدة تقوم بجميع خدماتها بأقل الاسعار خلال امهر العمالة المتخصصة فوداعا للماء الملوث ومشكلات التسريب فيمكنك الآن التغلب على جميع مشكلات خزانات المنازل خلال شركة المنزل بأسعار وعروض منافسة
    شركة تنظيف خزانات بجدة رخيصة
    اتصل بنا : 0567871154
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف
  11. شركة رش مبيدات بجدة
    شركة رش مبيدات بجدة لديها افضل الخدمات فى مكافحة حشرات بجدة حيث تقدم افضل شركة رش مبيدات بجدة افضل الخدمات فى مكافحة بق الفراش بجدة,مكافحة النمل الابيض بجدة ,مكافحة ثعابين بجدة ,مكافحة فئران بجدة كما تقدم شركة المنزل افضل الخدمات فى مكافحة صراصير فهى شركة مكافحة صراصير بجدة تقوم باستخدام المبيدات التى تعمل على مكافحة صراصير بجدة ,مكافحة حشرات بجدة
    شركة مكافحة صراصير بجدة

    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف


  12. شركة مكافحة حشرات بمكة

    شركة المنزل هى شركة مكافحة حشرات بمكة لدينا العمالة المدربة على استخدام اجود انواع المبيدات الحشرية المستوردة التى تقضى على جميع انواع الحشرات كالصراصير والنمل الابيض والعته وبق الفراش والناموس والذباب والثعابين والعقارب بأرخص الاسعار

    شركة مكافحة بق الفراش بمكة

    http://elmnzel.com/pest-control-makkah/

    ردحذف
  13. شركة مكافحة حشرات بجدة
    مع شركة مكافحة حشرات بجدة المنزل ستجد افضل الخدمات فى مكافحة حشرات بجدة حيث تقدم شركة مكافحة حشرات بجدة بخدمة مكافحة بق الفراش بجدة,مكافحة صراصير بجدة,مكافحة النمل الابيض بجدة حيث اننا شركة مكافحة النمل الابيض بجدة نقوم بافضل الخدمات فى مكافحة النمل الابيض بجدة و مكافحة بق الفراش بجدة
    شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  14. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    تخلص من كافة حشرات و النمل الابيض مع شركة رش مبيدات بمكة فنحن افضل شركة رش مبيدات بمكة صقر البشاير نقوم باستخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة صراصير بمكة,مكافحة بق بمكة,مكافحة النمل الابيض بمكة فنحن شركة مكافحة النمل الابيض بمكة خبرة فى كيفية مكافحة حشرات بمكة و مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  15. شركة مكافحة البق بالرياض
    لق الفراض يسبب الكثير من الامراض للانسان و للتخلص نهائيا من تواجدة بالمنزل عليك الاستعانة بشركة المنزل افضل شركة مكافحة البق بالرياض و القضاء علية نهائيا من المنزل بافضل طرق مكافحة حشرات بالرياض
    مكافحة حشرات بالرياض
    http://elmnzel.com/pest-control-riyadh/

    ردحذف

  16. شركة مكافحة صراصير بالمدينة المنورة


    تخلصي من الصراصير نهائيا مع المنزل شركة مكافحة صراصير بالمدينة المنورة, مكافحة حشرات بالمدينة المنورة بافضل الطرق الحديثة و الفعالة التي تقضي علي الحشرات مهما كان عددها او حجمها باقوي المبيدات العالمية و احدث معدات رش المبيدات و مكافحة الحشرات مع افضل فريق عمل متخصص في مكافحة حشرات بالمدينة المنورة , مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة



    مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف

  17. شركة مكافحة حشرات بمكة
    تعد الحشرات من أشهر الوساءل الناقلة للأمراض و التي تعد من أكثرها ازعاجا و قد تسبب الامراض التي قد تؤدي احيانآ الي الوفاة مع أفضل شركة مكافحة حشرات بمكة يمكنكم الحصول علي منزل نظيف و خالي من الامراض و الحشرات و المزعجة فنحن لدينا أفضل المبيدات المستخدمة في التخلص من الحشرات و القضاء علي جميع انواع الحشرات المزعجة و التي تسبب لكم الامراض و الاوبئة فنحن نعمل من أجلكم دائما و الحفاظ علي منزلكم خالي من الحشرات نقوم بمكافحة الفئران , مكافحة البق بمكة , مكافحة الصراصير بمكة , مكافحة العته بمكة و رش مبيدات بمكة و كل ذلك بأبسك التكاليف تواصلوا معنا الآن
    رش حشرات بمكة
    http://elmnzel.com/pest-control-makkah/

    ردحذف

  18. البحث عن شركة مكافحة حشرات مضمونة وخبرة ليس بالامر السهل الذي يعتقده بعض الافراد,ولكن اذا كنت تبحث عن شركة موثوق بها وتستخدم مبيدات حشرية مضمونة, فيمكنك الان مكافحة البق ومكافحة الصراصير ومكافحة القوارض و مكافحة الفئران عن طريق الاتصال بشركة رش مبيدات مضمونة في الكويت
    مكافحة حشرات القرين

    https://www.satellitekuwaiti.net

    ردحذف
  19. تحية للكاتب ولكل من أثرى بعقله وقلمه مجرى النقاش. أنا من قراء عبدالله القصيمي المفكر المبدع الذي عانى الأمرين من المتدينين. لكن يا أهل السعودية هناك أمل طالما أن أقلامكم قد وصلت إلى الحوار المتمدن ... متنفس الحرية.
    مقابر للبيع
    خبير سيو
    خبير سيو
    خبير سيو
    مقابر للبيع
    مدافن
    خبير سيو
    شركة تصميم مواقع
    افضل شركة تصميم مواقع
    networkuniversity
    فيب الرياض
    فيب
    موقع فيب

    ردحذف
  20. شركة تنظيف فلل بالدمام
    شركة تنظيف شقق بالدمام
    شركة تنظيف منازل بالدمام
    https://www.ajiad.net/

    ردحذف