Test Footer 2


مكافحة الذباب


1 ــ مكافحة الذباب
الإهتمام بالآتي هو الأساس في مكافحة الذباب :
• النظافية الشخصية و السلوكيات الصحية و الحفاظ على البيئة .
• سرعة التخلص من المخلفات والقمامة التي يتوالد فيها الذباب والإهتمام بتجميع القمامة في صناديق سليمة من البلاستيك أو المعدن ذات أغطية محكمة ويتم يومياً إخراج أكياس القمامة بعد إحكام غلقها إلى أماكن تجمع القمامة حيث تتولى سيارات الجمع رفعها والتخلص منها بالطرق الصحية السليمة .
• العناية بإنشاءات الصرف الصحي و الإهتمام بصيانتها بصفة مستمرة لضمان عدم تسرب أي مواد تجذب الذباب إليها .
• وضع شبك معدني دقيق الفتحات على الأبواب والنوافذ وفتحات التهوية لمنع دخول الذباب .
• يجب حفظ المواد الغذائية في عبوات نظيفة محكمة الغطاء أو وضع المكبات لحماية الأطعمة المكشوفة من الآفات .
• يمكن طرد الذباب البالغ من داخل الغرف بحجب الضوء الخارجي والسماح فقط لفتحة ضوء بالنفاد للغرفة مما يجذب الذباب للخروج منها .
• في حالة تربية حيوانات أو دواجن في المنازل يجب توافر الشروط الصحية لإعداد و نظافة  أماكن التربية و جمع المخلفات والتخلص منها أول بأول بإعتبارها أفضل البيئات لتكاثر الذباب.
• وفى حالة وضع سماد بلدي في حديقة المنزل يراعى نثره في طبقات رقيقة مما يسبب قتل اليرقات و البيض ومنع التحول إلى الحشرات الكاملة بعد ذلك .
• استخدام المصائد الجاذبة للحشرات ويفضل الأنواع التي تحتوي على مبيد حشري أو مادة لاصقة داخلها . وهناك مصائد وضع البيض التي تحتوي على كربونات نشادر بنسبة ( 10 – 20% ) لجذب الذباب لوضع البيض عليها ثم التخلص منها بعد ذلك .
• استخدام المصائد الضوئية .
• القتل اليدوي باستخدام مضارب للذباب ( المذبات ) .
المكافحة الكيميائية :
و تشمل : • مكافحة الذباب .
           • مكافحة اليرقات .


مكافحة الذباب :
سنذكر هنا  الطرق المستعملة و المبيدات المستخدمة في كل طريقة :
الرش : من المبيدات التي تعطي نتائج جيدة بالرش مايلي (سنذكر اسم المبيد ثم نتبعه بتركيز المستحضر المستعمل): سيبرمثرين– دلتامثرين– برمثرين – بريمفوس–ديازينون– فنتروثيون  –  بندوكارب  –  برومفوس .
• التضبيب : يستخدم التضبيب لمعاملة المطابخ وأماكن تربية الحيوانات والحدائق المنزلية وأماكن تجمع القمامة كما يستخدم في حالة الإنتشار الفجائي للذباب . من المبيدات المستخدمة  بهذه الطريقة مايلي :
لامبادا سيهالوثرين  – دلتامثرين  – بيزوبسمثرين  – بريمفوس ميثيل  – دايكلوروفوس  – ملاثيون  – فنكلورفوس .
• شرائط الذباب : من أنسب الطرق لاستعمال المبيدات الحشرية داخل أماكن تربية الحيوانات والمطابخ حيث تشبع حبال أو أشرطة شبكية بأحد المبيدات الفعالة بتركيز من 10 – 25 % مثل ازميثيفوس – ديازينون – دايمثويت – باراثيون – داي اوكسي كارب و تعلق على شكل حبل زينة ( فستونات ) في السقوف بمعدل ٣ أمتار من الحبال لكل 10 م٢ من مساحة السقف . ويمكن أن تظل الشرائط الفعالة في مكافحة الذباب لمدة من 1 – 6 أشهر تبعاً للظروف الجوية ونوعية المبيد .
• الطعوم : توضع الطعوم الجاذبة في  أماكن تواجد الذباب البالغ على صواني أو ألواح خاصة أو على الأرض مباشرة . تستعمل لذلك المبيدات : بريمفوس ميثيل – ديازينون- ملاثيون – دايمثويت – بروبكسر – ديبتركس – ميثوميل – باراثيون – دايكلوروفوس – ازاميثيفوس .
 و الطعوم تكون إما طعوم جافة أو طعوم سائلة :
الطعوم الجافة :  تتكون من المادة الفعالة للمبيد بتركيز 1-2%+10% من السكر أو مادة جاذبة أخرى . وتحمل تلك المكونات على مادة حاملة غير فعالة مثل بقايا النخالة أو نشارة الخشب الجافة أو  مسحوق تعفير آخر. ويتم نثرها بمعدل 60 – 90 جرام / 100 م2  . ومن الطعوم الجاهزة الفعالة في مكافحة الذباب الكامل مخلوط يتكون من مبيد الميثوميل و المسكامون كمادة جانية جنسية . ويلزم تجديد الطعوم الجافة تبعاً لكثافة الذباب والظروف البيئية السائدة. وقد يلزم تكرار المعاملة. 2 – 3 مرات أسبوعياً للمحافظة على مستوى منخفض من الإصابة .
الطعوم السائلة :  تتكون من المبيد بتركيز حوالي 0.1 – 0.2 % + 10 % من السكر أو العسل و ترش أماكن تواجد الذباب الكامل بمعدل 4 – 10 لتر لكل 100 متر مربع من مساحة الأرضية . و من المبيدات المستخدمة بنجاح مبيد الداي أو كسي كارب 4 % بمعدل 50 سم 3 لكل متر مربع.
• الدهانات : يمكن دهان الحوائط الخارجية للحمامات والمطابخ والحوائط الداخلية للحظائر ببعض المبيدات  المنفردة  أو المخلوطة بالدهانات و من المبيدات المستعملة بهذه الطريقة مبيد ازاميثفوس ( يخلط 50 جرام من مستحضر المبيد 50% القابل للبلل مع كيلو جرام سكر ثم يضاف 500 مللميتر من الماء الدافئ ببطئ مع التقليب  حتى تتكون عجينة يمكن دهانها بالفرشاة ) . و يكفي معاملة 2 % من الأسطح في أماكن تجمع الذباب المنزلي لنجاح المكافحة . كما يستخدم مبيد الدلتامثرين للخلط مع الطلاء الجيري المائي ( 1 كجم من مسحوق المبيد 2.5 % يذاب في 1000 لتر من مادة البياض و تستخدم الكمية الحوائط و تظل الدهانات و الأطلية فعالة حتى ثلاثة شهور .
مكافحة يرقات الذباب :
تكافح يرقات الذباب في أكوام القمامة وبقايا المواد الغذائية المتعفنة والروث برشها بالموادالفعالة الكيميائة بمعدل يكفي لإبتلال الطبقة السطحية من الأكوام (30 – 50 لتر / 100 متر مربع ) أفضل المبيدات المستخدمة لهذا الغرض ميبد ديازينون - بريمفوس ميثيل – دايمثويت – كومفوس – برومفوس – فنتروثيون – سيلفوثرين . تستخدم المبيدات الفوسفورية و الكربماتية بتركيز 2.5 %  والمبيدات البيرثرينية بتركيز 0.15 % ويمكن استعمال مساحيق حبيبات المبيدات السابقة خاصة في أماكن تربية الدواجن والحيوانات .
يفضل رفع الجزء الأعلى من أكوام القمامة و الروث للسماح للمبيد المستعمل بالنفاذ داخل الأكوام .
في أماكن تربية الحيوانات والدواجن يمكن معاملة الروث المتجمع يومياً باستخدام محلول البوراكس 60 جرام / لتر ماء. كما وجد أن خلط كيلوجرام من البوتاس بمتر مكعب من السماد العضوي يكفي لقتل 90 %  أو أكثر من اليرقات .
يستخدم حديثاً مركب ييريبروكسفين وهو هرمون شباب تخليقي على هيئة مسحوق من  الحبيبات الدقيقة ويمكن خلط هذا الهرمون مع أحد المبيدات الفعالة ضد الذباب لإعطاء نتائج ممتازة في مكافحة اليرقات في أكوام القمامة .
يجب ضغط الروث أو السماد البلدي أثناء تخزينه مما يسبب تولد حرارة شديدة داخله تقضي على اليرقات الموجودة به .مما يضطر الباقي منها إلى الخروج على السطح حيث يمكن قتلها باستعمال البوراكس . يفضل حفظ هذا السماد في صناديق أو حفر إسمنتية مع التغطية الجيدة لمنع تعرضه لإناث الحشرات الكاملة و وضع بيضها عليه .
2 ــ مكافحة الأنواع الأخرى من الذباب

تعيش أنواع أخرى كثيرة من الذباب الحقيقي على اتصال وثيق بالإنسان وبسبب طريقتها في التغذية والتوالد فإنها تعتبر آفات صحية ضارة. من أمثلتها الذباب الزاهي الألوان التابع لفصيلة الذباب الأزرق الذي يسبب التدويد وأنواع الذباب التابع لفصيلة اوستريدى و ذبابة التسي تسي الناقلة لمرض النوم ومجموعة الذباب الواخز .
المكافحة :-
إتباع إجراءات المكافحة السابق بيانها في حالة الذبابة المنزلية العادية  مع أهمية تدخل الجهود الحكومية في برامج  المكافحة الشاملة لمعاملة بؤر الإصابة العامة .

3 ــ مكافحة البعوض
 تعتمد مكافحة البعوض بالدرجة الأولى على الجهود الحكومية باعتبارها آفة عامة ويمكن استعراض وسائل المكافحة المتبعة على هذا المستوى ثم توضيح دور المكافحة المنزلية لتكملة الجهود ومكافحة الإصابات المحددة بتلك الآفة الخطرة :
• إزالة أماكن تكاثر البعوض والمتمثلة في البرك والمستنقعات .
• تحويل عمليات الصرف الصحي المكشوف إلى صرف صحي مغطى .
• إزالة الحشائش و النباتات والطحالب من المجاري المائية والمصارف .
•تغيير مستوى الماء في المصارف بغرض تغيير بيئة معيشة أطوار نمو البعوض.
طرق المكافحة :
• المكافحة الميكروبية : باستخدام الميكروبات للقضاء على الآفة في أماكن تكاثرها. ومن أهم الميكروبات التي تعطي نتائج جيدة بكتريا باسيلس ثيوراجينسيس وفطر كولوموميسس .
• المكافحة البيولوجية : أهم المفترسات المستخدمة سمك الجامبوزيا و بعض النباتات المفترسة للحشرات .

• المكافحة الكيميائية : رش الزيوت البترولية على سطح المياه الراكدة لقتل الأطوار المائية للبعوض كما تمنع هذه الزيوت الإناث من وضع البيض على الماء أحيانا. وقد تم التوصل إلى إنتاج مركب كيماوي يعطي غشاء سطحي سائل على سطح الماء مما يتسبب في خفض قوى الجذب ويمنع الأطوار المائية من التنفس (يستخدم بمعدل نصف سم3 / م2 ) .
استخدام مبيدات اليرقات المتخصصة مثل تيميفوس– بيريمفوس ميثيل– كلوروبيريفوس .
استخدام المبيدات ذات الأثر المتبقي مثل بيريمفوس ميثيل – بندوكارب – بيرمثرين – فنتروثيون – سيبرمثرين لمعاملة السطوح الخارجية للمباني .
استخدام مبيدات سريعة القتل على هيئة ضباب حراري أو رذاذ متناهي الصغر لمعاملة مناطق الإصابة الخارجية مع تكرار المعاملة يومياً أثناء موسم إنتشار البعوض و أهم المبيدات المستخدمة بيوريسمثرين – دلتامثرين – سيبرمثرين – دايكلوروفوس – لامبداسيهالوثرين .
المكافحة المنزلية للبعوض :
وضع شبك معدني على النوافذ والأبواب وفتحات التهوية لمنع دخول الحشرات الكاملة للمنزل ويجب ألا يقل عدد فتحات الشبك عن 7 فتحات في السنتيمتر الطولى .
في الأماكن القريبة من أماكن التكاثر وعند إرتفاع معدلات الإصابة يلزم استعمال الناموسيات  فوق الأسرة لوقاية النائمين. يجب ألا يقل عدد الفتحات بها عن 25 فتحة في السنتيمتر المربع  لضمان عدم دخول اناث البعوض منها . ويمكن معالجة الناموسيات بمبيد البيرمثرين لزيادة فعاليتها في طرد وإبعاد البعوض وتعطي المعاملة الجيدة وقاية تمتد إلى 6 أسابيع .
تجفيف بؤر المياه الراكدة المتخلفة عن الصرف الصحي أو الري أو غسيل السيارات أو أجهزة التكييف و المتخلفة من مياه الأمطار .
تغيير الماء الموجود بالأواني المكشوفة كالزهريات و أحواض تربية الأسماك ونباتات الزينة وكذلك السيفونات قليلة الإستخدام وإحكام تغطية خزانات وبراميل المياه لمنع توالد البعوض داخلها .
يراعى في الحدائق المنزلية وأحواض الزينة أن تكون قنوات الصرف نظيفة دائما وذات ميل كافي لمنع تراكم المياه وأن تكون حوافها سليمة لمنع الرشح حولها .
رش الزيوت البترولية أو الكيروسين أو مبيدات اليرقات المتخصصة على سطح الماء الراكد عند تعذر صرفه .
التخلص من الحشائش النامية على جانبي غرف الصرف الصحي وخزانات وأحواض مياه الري .
استعمال المصائد الضوئية لجذب وصعق الحشرات البالغة حول المنازل وفي الحدائق المنزلية .
يفضل ارتداء ملابس طويلة الأكمام وأحذية طويلة الرقبة أو على الأقل سراويل لحماية الساقين عند الخروج في الهواء الطلق في المناطق المصابة بالبعوض. حيث أن الحشرات البالغة تفضل بوجه عام اللدغ تحت مستوى الركبتين .
استعمال المواد الطاردة للبعوض إما لدهان الأجزاء غير المغطاة من الجسم مثل الساقين والذراعين والوجه و الرقبة . ومن الممكن تشبع الملابس والخيام بمحلول المادة الطاردة لإطالة مدة فعاليتها . و من المواد الطاردة الموصى بإستخدامها الديت والأندلون (بيوتوبيرونوكسيل) و زيت السترونيلا .
معاملة الحوائط الداخلية والسقوف بسوائل رش المبيدات ذات الأثر المتبقي ويفضل استخدام أحد المبيدات التالية (جرام مادة فعالة / م2) : بريمفوس ميثيل (2) – سيبرمثرين (0.5) – برمثرين(0.5) – دلتا مثرين (0.5) ـــ بندوكارب (0.4) – بريمفوس ميثيل (2) – فينتروثيون (2) – ملاثيون (2) – كلوروبيروفوس (2) ــ بروبكسر(2) . و يلاحظ أنه في معظم الأنواع تفضل الحشرات الكاملة الإستقرار على الأجزاء السفلية من الجدران و يمكن الاستفادة من ذلك في توجيه الرش الى هذه الأجزاء مما يوفر الوقت و المال .
استعمال مولدات الضباب البارد أو علب المعلقات الهوائية لنشر مبيدات الضبوب البارد في الفراغات الداخلية للغرف و من المبيدات المستخدمة لهذا الغرض(جرام مادة فعالة /100 م2 ) : بيرمثرين (0.1) – بيوريسثمرين (0.1) – دلتا مثرين (0.01) – كلوروبيروفوس (0.4) – بريمفوس ميثيل (3) – بروبكسر (0.5) .
استعمال مولدات الدخان بانواعها المختلقة وهي مولدات الدخان العادية – لفائف الدخان - حصانر التدخين - مبخرة البعوض. وتطلق تلك الوسائل جزيئات المبيد على هيئة دخان دقيق جدا يكافح حشرات البعوض البالغة .
تنصح تقارير منظمة الصحة العالية في حالات الاصابة المرتمعة ببعوضة الايدس بوضع تيميفوس في خزانات مياة الشرب النقية لمكافحة تلك الآفة الخطرة (0.1 جرام مادة فعالة لكل 100 لتر) ولا يتسبب عنها أي أضرار صحية .
• مكافحة الأنواع الأخرى من البعوض :
توجد ثلاثة فصائل تصنيفية أخرى تابعة لمجموعة البعوض يقع تحت كل منها جنس واحد ذو أهمية كبيرة في نقل الأمراض للإنسان . تلك الأجناس هي :
• جنس فليبوتومس و هو يشمل أنواعا تهاجم الإنسان و الحيوانات اللبونة و تنقل لها العديد من الأمراض .
مكافحة الفيلبوتومس :
سد الشقوق الموجودة بالحوائط و الفجوات و الأنفاق التي تأوي إليها الحشرات الكاملة و التخلص من مصادر القمامة و الأحجار المهملة .
المكافحة الكيميائية بالطرق و المواد المتبعة لمكافحة البعوض و الذباب .
مكافحة الكلاب و القوارض التي تعتبر مستودعاً لطفيليات الليشمانيا التي تنقلها الفيلبوتومس .
• جنس الكيوليكويدس و هو جنس واسع الإنتشار في العالم و يتبعه الهاموش الواخز .و تتم مكافحته مثل البعوض و الفليبوتومس .
•جنس سميوليم و يتبعه الذباب الأسود .
مكافحة السميوليم :
تنظيف مجاري المياه من النباتات و الأعشاب .
بالطرق السابق ذكرها لمكافحة البعوض و الذباب
المكافحة الحيوية ببكتريا باسيلس ثور نيجينزيس و هذه البكتريا أعطت نتائج فعالة جداً حيث تمتاز بضعف سميتها للثديات و عدم وجود تأثيرات جانبية لها على البيئة .
4 ــ مكافحة الصراصير
من مكافحة الصراصير عادة ما تستخدم المكافحة الوقائية وهي الأساسية والأهم وكذلك المكافحة الكيمائية لأنها سريعة وفعالة .
المكافحة الوقائية :
أهم شي في مكافحة الصراصير في المنزل الأتي :
النظافة العامة والتخلص من فضلات المواد الغذائية و المخلفات داخل حاويات أو أكياس محكمة الغلق.
تنظيم وضع المواد المخزونة في المطابخ و يفضل إيداعها داخل دواليب و خزائن نظيفة و يراعى عدم احتوائها على أماكن و فجوات يصعب تنظيفها . يراعى أيضاً حفظ المواد الغذائية داخلها في أوعية أو أكياس مرتبة . مع التأكد من عدم حدوث أي تسرب أو وجود عوالق بها تجذب الصراصير .
يستحسن وضع طبقة من المعدن المجلفن أو الألمنيوم أو الفورميكا على الدواليب الخشبية خاصةً الموجودة بجوار الأحواض و مصادر المياه لمنع تشققها بفعل الماء و لجوء الصراصير إليها .
العناية بالتلبيسات الخشبية لدواليب و خزائن المطابخ و التوصيلات المطاطية للأجهزة الكهربائية و إطارات و حشو الأبواب .
يفضل وضع دواليب و خزائن المطبخ و الأفران و الأجهزة الكهربائية كالثلاجات و الغسالات على قواعد مرتفعة عن الأرضية لسهولة التنظيف خلفها و أسفلها و إجراء عملية المكافحة .
سد جميع الشقوق و الفجوات الموجودة بالأرضيات و الجدران و الأبواب و النوافذ و حول الأرض و أنابيب مياه الصرف و التدفئة و التهوية و في الأركان .
تركيب مصافي مناسبة أو سدادات على فتحات توصيلات الصرف و البالوعات الموجودة بالمطابخ و الحمامات . و يفضل سكب ماء مغلي في تلك الفتحات من وقت لآخر .
العناية بالتوصيلات الخارجية و الداخلية لغرف التفتيش و المجاري لمنع وجود فجوات أو أماكن تأوي إليها الصراصير .
جمع أكياس بيض الصراصير يدوياً من الأركان و الزوايا و إتلافها  مع مراعاة إرتداء قفازات بلاستيكية واقية .
استخدام المصائد الجاذبة و اللاصقة للصراصير و هي عبارة عن علب صغيرة من الكرتون أو البلاستيك تحوي مادة صمغية طرية محلاة بالسكر تلتصق بها الصراصير . و يتم التخلص منها بما تحمله بعد ذلك .
توجد مصائد جاهزة للصراصير تحتوي مواد جاذبة جنسية أو غذائية تسمح بدخول الصراصير و عدم خروجها . و قد يضاف داخلها المبيدات لسرعة قتل الصراصير. و توزع المصائد في أماكن معيشة الصراصير . و من المصائد المستخدمة ما يحتوي على مبيد هايدر اميثيلنون (1.75 %) .
ومن الممكن أيضاً استخدام المصيدة الكهربائية و هي عبارة صندوق صغير يوضع داخله قرص من مادة غذائية جاذبة للصراصير , و عندما يدخل الصرصور إليها تلامس أقدامه قاعدة الصندوق المعدنية و تلامس قرونه الإستشعارية صفيحة أخرى علوية فتنطلق شحنة كهربائية تصعق الصرصور على الفور.
المكافحة الكيميائية :
استخدام مسحوق حمض البوريك في الأماكن الرطبة التي تعيش فيها الصراصير و يؤثر هذا الحمض كسم معدي بطيئ المفعول و ليس له تأثير سام على الحيوانات . و يمتاز أيضاً بأنه طارد للصراصير مما يعطيه مجال كبير للاستخدام كطعم غذائي .
استخدام مسحوق السيلكا جيل منفرداً أو مخلوطاً بالمبيدات البيرثرينية مثل برمثين (0.5 %) حيث يعمل على امتصاص بعض الشموع المغطية للجلد مما يسبب موت الحشرة من الجفاف أو بتأثير المبيد المخلوط معه و يمتاز مسحوق السيلكا جيل أيضاًبعدم سميته للحيوانات .
تعفير أماكن إختباء الصراصير بمساحيق المبيدات الفعالة مثل بيريمفوس ميثيل (2 %) – ملاثيون (5 %) – بروبكسر (1 %) – بيرمثرين (0.5 %) – دايوكسي كارب (2 %) و تمتاز مساحيق التعفير بالفاعلية طويلة الأمد . و إمكانية استخدامها لمعالجة الأماكن التي يمنع استخدام سوائل الرش بها كالإنشاءات و التوصيلات و الموتورات الكهربائية . و من الأهمية بمكان استخدام عفارات قوية الدفع وذلك للسماح لجزيئات المبيد بالتخلل الى أماكن وجود الصراصير.
رش أماكن وجود الصراصير بالمبيدات ذات الأثر الباقي الطويل مثل بريمفوس ميثيل (2.5%) ــ (0.5 %) – داي او كسي كارب (0.5 %) – دايكلوروفوس (3 %) ــ ديازينون (يفضل المبيد ذو الكبسولات المجهرية المغلفة  )
و حتى يكون لإسلوب الرش ذو الأثر المتبقي كفاءة عالية يفضل أن يجري الرش بمبيد له تأثير مهيج على الصراصير (طارد – محدث للذعر) مثل المبيدات البيرثرينية الأتية لامبادا سيها لوثرين – مخلوط السومثرين / تترامثرين  – بيرمثرين. ويجب أن يكون حجم القطرات في محاليل الرش صغيراً حتى يمكن تحقيق نفاذية جيدة ولذا ينصح باستخدام أجهزة الميكروجين أو الميكروسول لتعطي جزيئات متناهية الصغر .
يمكن استخدام منظمات النمو الحشرة و قد أعطى هرمون الشباب المصنع بيري بروكسفين فاعلية كبيرة في مكافحة الصراصير حيث يثبط النمو الطبييعي للمبايض مما يؤدي لوضع بيض غير مكتمل , كما يعمل على تأخير التحول لحشرة كاملة .
استخدام الطعوم السامة المحتوية مبيدات ذات تأثير معدي , و من المبيدات المستخدمة في الطعوم الجاذبة الغذائية البروبكسر (2 %) – دايكلوروفوس (0.9 %) و توزع تلك الطعوم أسفل الدواليب و الأجهزة الكهربائية كالثلاجات و الغسالات .
5 ــ مكافحة القمل :
العناية بالنظافة الشخصية للانسان وازالة الشعر الموجود بالصدر والبطن و الإباط و منطقة العانة .
غسل الملابس وأغطية الأسرة بالماء المغلي و من المستحسن كي الملابس بعد غسلها .
تعقيم الملابس والأغطية والأمتعة الشخصية بالحرارة وقد وجد أن استعمال الرطوبة مع الحرارة يعطي نتائج أفضل من استعمال الحرارة الجافة مع مراعاة عدم الإضرار بالأنسجة الصوفية أو الجلود .
تخزين الملابس و الأمتعة في مكان جاف لمدة شهر كاف للقضاء على الآفة .
عدم استعمال فوط أو ملابس الشخص المصاب و عدم استخدام فراشه .
الإستحمام بالماء الدافئ و الصابون المحتوي مبيد حشري أمن مثل البرمثرين (1 %) و البيوالثرين (0.3 – 0.4 %) أو الدلتامثرين (0.03 %) .
في حالة الإصابة بقمل الرأس يلجأ البعض إلى تمشيط الشعر بأمشاط دقيقة الأسنان إلا أن ذلك لا يساعد سوى على التخلص من أعداد بسيطة من البيض و الحوريات و الحشرات البالغة . لذا فأن أفضل الطرق هي :
• استخدام أحد المبيدات الحشرية المتخصصة لمكافحة القمل على هيئة مراهم أو سوائل رش أو مسحوق تعفير أو ايرسول أو شامبو مثل المستحضرات المحتوية على واحد من المبيدات الحشرية الأتية : بيوالثرين ( 0.4 – 0.6 %) – بيرمثرين (1%) – دلتامثرين (0.03 %) - بندو كارب (2.4 %) – تيميفوس (2 %) – بروبكسر (1%) – سومثرين (0.3 %) و يراعى تخلل الشعر و اعادة غسله بالماء و الصابون بعد المعاملة و تكرار العلاج بعد أسبوع مع الإهتمام بالقضاء على القمل المتساقط على الملابس خوفا من رجوع العدوى . و يجب عدم تكرار العلاج لمرات عديدة متتالية حتى لا يؤثر ذلك على الشعر ذاته .
• يمكن استخدام القرنفل بنسبة 3 : 1 مع تدليك الرأس بفرشاة خشنة .
• في حالة اصابة الرأس بشدة يستحسن تقصير طول الشعر أو حلقه .
• معاملة جميع مناطق الشعر على الجسم تحت الرقبة بالمبيدات ويفضل استعمال المراهم المخصصة حتى لا تحدث أي التهابات بالمناطق الرخوة من الجسم. ويعطى مرهم الكبريت فعالية مناسبة كما يحافظ على طراوة الجلد ويمنع التشقق .
• في حالة وجود إصابة عامة في المنزل يفضل تعفير الموجودين بأحد مساحيق المبيدات مثل سومثرين (0.4 %) – بندوكارب (0.24 %) – الملاثيون (1 %) – البرمثرين (0.5 %) – و تعتبر عملية التعفير صحيحة إذا غطى المسحوق الملابس الداخلية ( يلزم للشخص حوالي 30 جرام من المسحوق ) مع مراعاة عدم دخول المبيد إلى الفم أو الأنف وعدم تعفر الجروح أو التشققات الجلدية .
• رش الجدران و الأرضيات و هياكل الأسرة بأحد المبيدات ذات الأثر المتبقي مثل البروبكسر (1 %) – الدلتا مثرين (0.01 %) – الملاثيون (2 %) – بريمفوس ميثيل (1 %) .
• تدخين الملابس والمفروشات بإحدى مواد التدخين المناسبة مثل بروميد الميثاميل وتوجد منه عبوات تدخين صغيرة لهذا الإستخدام ويمتاز بأنه غير قابل للإشتعال ولا يتلف الأمتعة ولا يسبب تغير الألوان .
6 ــ مكافحة الجرب
يجب العناية التامة عند القيام بمكافحة الجرب على الإنسان أو الحيوانات المنزلية لمنع إنتشاره .
منع استخدام الملابس و الأدوات الشخصية للمصاب و عد النوم في فراشه .
من أسباب إنتشار الجرب لجوء البعض لاصطحاب الكلاب و القطط المدلل للنوم معهم , و يتيح ذلك الفرصة لتحرك الحشرة و إنتقالها إليهم في فترة النشاط الليلي و يجب وقف هذا السلوك تماماً .
النظافة و الإستحمام بصفة منتظمة بالماء الدافئ و الصابون يحد من الإصابة بالحلم المتطفل و في حالة وجود إصابة بحيوانات المنزل يجب استخدام الصابون المحتوي مبيد للاكاروس مثل الأميتراز أو الملاثيون (0.5 %) أو صابون الفنيك للإستحمام .
يلزم فحص الحيوانات المنزلية من وقت لآخر و التأكد من خلوها من الإصابة بالجرب . مع العناية بفحص الحيوانات الجديدة جيداً قبل السماح بدخول المنزل.
يجب عزل الحيوانات المنزلية المصابة حتى يتم علاجها .
يمكن معالجة المناطق المصابة في جسم الإنسان باستعمال مرهم الكبريت (مغلي مسحوق الكبريت 10 %) مع اللانولين أو مرهم بيرثرين أو بيوالثرين (0.4 %) و يكرر العلاج كل 6 – 10 أيام لقتل.
استعمال غسول يحتوي دلتامثرين (0.03 %) أو ملاثيون (1 %) و تكرار العلاج بعد أسبوع إذا كان هناك داعي لذلك . كما يفيد مزيج الجازولين و زيت القرنفل في الحالات البسيطة .
نقص الفيتامينات يساعد على إنتشار الإصابة و خاصةً لدى الأطفال . لذا يلزم مساعدة المصاب علاجياً لسد هذا النقص بإعطاءه فيتامين أ أو زيت سمك لزيادة حيوية الجلد ولرفع مناعته .
العناية بنظام تهوية حظائر الحيوانات المنزلية لأن إرتفاع درجة الحرارة يشجع الحلم على ترك عائله و البحث عن عائل جديد . و في حال وجود إصابة يلزم عزل الحيوانات المصابة و الإهتمام بالنظافة العامة ونظافة المكان وأيضاً تغذية حيوانات جيداً ثم مكافحة الحلم الموجود عليها و من أفضل المبيدات المستخدمة لهذا الغرض أميتراز (0.3 %) – بندوكارب (0.24 %) و كذلك مبيد كومافوس (0.2%) و داي اوكساثيون (0.5 %) و يمتاز الأخير كذلك بسرعة تأثيره و عدم وجود فترة رفع أو تحذير من إستهلاك لحوم الحيوانات المعالجة به .
7 ــ مكافحة القراد :
في الأماكن التي يوجد بها حيوانات كبيرة مثل الماشية و الأغنام و الكلاب مع حيوانات أخرى صغيرة كالقطط و الأرانب فإن فرصة الإصابة بالقراد تكون مرتفعة و من الصعب مكافحتها . لذا ينصح بفصل أماكن تربية الأنواع المختلفة من الحيوانات .
•يجب فحص جميع الحيوانات الموجود بالمنزل بعناية لإكتشاف إصابتها بالقراد . و يفضل القراد عادةً إصابة الرقبة و خلف الأذنين و تحت الإباط و على طول العمود الفقري و عادةً يظهر إحتقان موضعي فينتفخ مكان دخول القراد إلى الجلد . و يلزم بالضرورة فحص الحيوانات الجديدة قبل دخولها للمنزل للتأكد من خلوها من القراد .
•في حالة الإصابة المحدودة يمكن جمع القراد يدوياً من الحيوانات المنزلية و ذلك باستعمال أمشاط حديدية دقيقة الأسنان و يمشط الجسم إلى قمع خاص ينتهي بوعاء به بنزين أو كيروسين.
•يمكن استعمال الأثير أو الكلورفورم لنزع القراد الجامد باليد. و ذلك بوضع قطعة مبللة بأحد المحلولين عند مقام القرادة مما يدفعها لسحب أجزاء فمها من الجلد بسرعة .
•العناية بنظافة أماكن تربية الحيوانات المنزلية و في حالة وجود حشائش نامية بها يلزم التخلص منها حتى لا تتخذها الآفة وسيلة للتعلق بالعائل . و يفضل حرث الأرض و تقليبها للمساعدة على تعريض الأطوار غير الكاملة لأشعة الشمس .
•تحسين وسائل الصرف داخل الحظائر المنزلية و حولها لتقليل الرطوبة التي تؤدي إلى الإصابة.
•سد الشقوق و الفتحات الموجود بالأرضيات و الحوائط في أماكن معيشة الحيوانات و يمكن اللجوء إلى توجيه لهب سريع إلى الأماكن السفلية من الحوائط و أماكن اتصال الأبواب و النوافذ و الأدوات المستخدمة في التربية .
•إزالة الفرشة الموجودة في أماكن تربية الحيوانات المنزلية الموبؤة و حرقها مع نظافة الأواني و الأدوات المستخدمة في التربية .
معاملة الحيوانات المصابة بالمبيدات المتخصصة للقراد و ذلك بأحد الطرق التالية :
•تعفير الحيوانات المصابة بمساحيق المبيدات مثل بندوكارب (0.24 %) – بريمفوس (1%) – كلوربيريفوس (0.5 %) – ديازينون (0.5 %) – بروبكسر (2 %)
•رش الحيوانات المصابة أو مسح الأماكن المصابة فقط بأحد محاليل المبيدات المتخصصة في القراد مثل أميتراز  .
•تغطيس الحيوانات المصابة في أحواض مملوءة بمحلول المبيد المناسب لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة مرتين أسبوعياً و من المبيدات الفعالة أميتراز (0.21 %) – ملاثيون (0.25%) – ايودفينفوس (0.5 %) و يجب الإحتراس في استخدام مبيدات أخرى حتى لا تنفذ من الجلد و تسبب تسمم الحيوان أو تنتقل إلى اللحم و اللبن و تؤثر على المستهلك لها .
معاملة أماكن تربية و معيشة الحيوانات بالمبيدات المذابة في الماء أو الكيروسين أو الزيت الخام مثل بندوكارب ( 0.48 %)– كرباريل (5 %) – ديازينون (1 %) – ملاثيون (2 %)  مع عزل الحيوانات عن تلك الآماكن حتى تمام المكافحة حيث أن التركيزات المذكورة
تركيزات عالية وممكن تسبب سمية للحيوانات الموجودة في المكان .
•يستحسن أن يرتدي القائم بالمكافحة من الإصابة بالقراد ملابس معاملة بمواد طاردة مثل الديت أو البيوتوبيرونوكوسيل (70 جرام من المادة الفعالة لمعاملة السروال و السترة و الجورب) . كما وجد أن تشريب الملابس بالكيريزول يعطي تأثير طارد لمدة مناسبة .
•علاج الحيوانات بالمستحضر الدوائي ايفرمستين 0.2 ملليجرام / كجم من وزن الجسم عن طريق الفم (و قد وجد أن حقنتين فقط بينهما 4 أيام أعطى تأثير فعال في القضاء على القراد) .

8 ــ مكافحة البراغيث
وجد أن الشرنقة الحريرية للبراغيث والقشرة الخارجية للبيض غير منفذة لمعظم المبيدات الحشرية كما أن قدرة الحشرة الكاملة على القفز و الانتقال من مكان الى آخر يجعل من الصعب مكافحتها. لذا فان أنسب الأطوار التي تجري عليها المكافحة هي الاطوار اليرقية و يمكن مكافحة الأطوار اليرقية للبراغيث بالآتي :
• العناية بنظافة الردهات وخاصة الخشبية منها وإزالة الأتربة والرمال الموجودة عليها و في التوصيلات البينية الموجودة بها. ويمكن استعمال الجاز والصابون أو حامض الكربونيك (الفنيك) لمكافحة اليرقات .
كنس السجاد والأكلمة والأرضيات الموجودة أسفلهم بمكانس شفط الأتربة ثم التخلص من الأتربة المتجمعة مباشرة إما بنثرها تحت أشعة الشمس أو وضع مساحيق المبيدات عليها مثل بروبكسر (1 %) – كارباريل (5 %) – بندوكارب (1 %) – ديازينون (2 %) – بريمفوس ميثيل (2 %) – دلتامثرين (0.005 %) – برمثرين (0.05 %) .
•معاملة المنازل من الداخل والخارج بمحاليل المبيدات  المتخصصة مثل بريمفوس ميثيل (2%) – بندوكارب (2 %) – ملاثيون (1 %) – بيرمثرين (0.5 %) – بروبكسر (1 %) . و عموماً فإن البراغيث حساسة لمعظم المبيدات الحشرية بخلاف بق الفراش .
•معاملة الشقوق و الفتحات الموجودة في أرضيات الغرف وتحت السجاد بمسحوق أحد المبيدات الفعالة التى سبق ذكرها ثم غلق الغرفة المعاملة لمدة يوم واحد قبل إعادة شفط  المسحوق بمكنسة شفط الأتربة . ويمكن وضع طبقة دقيقة من مسحوق النفثالين بنفس الأسلوب .
•استعمال مولدات الدخان العادية في الغرف المغلقة و البدرومات ويفضل المحتوية على بريمفوس ميثيل  (2 %) - بيرمثرين (0.5 %) أو الرش بمبيد دايكلورفوس (0.5 %) الذي يتصاعد منه أدخنة تعم المكان .
•يمكن استخدام ايوسولات محتوية ميثوبرين (هرمون الشباب) مما يمنع تطور اليرقات الى الحشرات الكاملة .
•في الأماكن المصابة بشدة يمكن دهان الجزء السفلي من الحوائط و الأركان بالملاثيون (1 %) أو دلتا مثرين (0.05 %) و تعطي نتائج فعالة لمدة تصل الى 3 أشهر .
•استخدام مسحوق المبيد الحشري سومثرين (0.4 %) للتعفير بين ملاءات الأسرة . و المبيد مأمون الإستخدام على الجسم مباشرة .
•استعمال المواد الطاردة لمعالجة الملابس وفرش الأسرة أو لمعاملة الجلد مباشرة ( في حالة الوقاية الفردية) ومن المواد المستخدمة كاربوكسيلات ثنائى الميثيل والبيوتوبير ونوكسيل أما في صورة محاليل أو كريمات وتعطى تأثير فعال على الاقمشة لعدة أسابيع بينما تكون فعالة على الجلد لمدة 6 ساعات فقط .
التخلص من البراغيت في الحيوانات :
•حيث أن الحيوانات الأليفة تعتبر مصدر اساسي للإصابة بالبراغيث لذا يجب مكافحة الآفة عليها و في أماكن معيشتها مثل صناديق الرقاد والولادة وإجراء ما يلي :
•تنظيف أماكن المعيشة والتخلص من الفضلات والمواد الغذائية المتبقية ويفضل حرق المخلفات بما تحويه من أطوار حشرية غير كاملة .
•غسل الحيوانات بالماء والصابون المحتوي على مبيدات حشرية مثل برمثرين (1 %) أو دلتامثرين (0.03 %) مع تمشيط فرو الحيوان. يفضل إجراء ذلك التمشيط فوق ورق جرائد لإنزال ما على الحيوان من حشرات ثم اعدامها بالحرق مع ورق الجرائد. ويجب الإهتمام بمعاملة شعر الرقبة والظهر و فروة الرأس .
•معرفة عادات وطباع وأماكن تردد الحيوانات الأليفة يتيح القدرة على معرفة أماكن الأطوار غير الكاملة من البراغيث وتركيز المكافحة عليها .
•يمكن تغطيس الحيوانات الأليفة في محلول الملاثيون (0.25 %) و تعطي فعالية تصل إلى عشرة أيام .
•استخدام الأطواق البلاستيكية المحتوية مبيدات حشرية حول رقبة الحيوانات. ومن المبيدات المستخدمة التتراكلوروفينفوس (3 %) أو الديازينون (2 %) (على هيئة كبسولات مجهرية ) أو البروبكسر (1 %) أو الديكلورفوس (3 %) و تعطي فعالية لمدة 3 _ 5 أشهر .
•الإهتمام بسد الحفر والجحور التي تقوم بعملها الحيوانات الأليفة حول المنزل حتى لا تصبح مخازن لليرقات .
•إعطاء الحيوانات المصابة حبوب البروبان الدوائية وهي حبوب تحتوي مادة الروتل يتم تناولها عن طريق الفم لمكافحة جميع الطفيليات الخارجية التي تصيب القطط والكلاب ( الكبسولة 500 ملجم من المادة  تعطي للحيوان وزن 5 كجم) ويكرر العلاج ٤ مرات بين كل منها يومان ثم كبسولة واحدة كل أسبوع لمنع تكرار العدوى .
•مكافحة البراغيث داخل حجور الفئران بإستخدام مساحيق التعفير المحتوية ملاثيون (2 %) – كلوربيريفوس (0.5 %) – بريمفوس ميثيل (1 %) – ديازينون (1 %) .
•استخدام مصائد البراغيث و يفضل وضعها في الأركان أو الزوايا و بجوار أماكن معيشة الحيوانات الأليفة .
9 ــ مكافحة البق
العناية بنظافة المنزل و سد الشقوق و الفجوات الموجودة بالجدران و كذلك نظافة الأسرة (السراير). و يفضل طلاء هياكل و ألواح الأسرة بالألوان الفاتحة لسهولة بيان الإصابة و خاصة الجانب الخلفي للأسرة .
تحسين نوعية المساكن مثل تغيير الأسقف والأرضيات الخشبية  القديمة و صبغ الجدران من الداخل ببياض أملس .
تعريض المراتب والأغطية لأشعة الشمس بصفة مستمرة وتهوية الحجرات من وقت لآخر .
يمكن اللجوء إلى الحرق المباشر للحشرات باستخدام موقد لهب يدوي لتطهير الأركان والأخشاب من الإصابة المرتفعة  مع مراعاة الحرص لمنع امتداد الحريق إلى غير الآفة المستهدفة وذلك بالتوجيه المباشر السريع للنار إلى تجمعات البق .
استخدام مصائد البق وهى عبارة عن قطع من الورق تثنى عدة مرات وتوضع بجوار الفراش الموبوء ثم تحرق في الصباح بما تحويه من الحشرات التى تختبىء بها .
معاملة الجدران و الأسقف و الأرضيات بأحد المبيدات ذات الأثر المتبقي بمعدل ليتر واحد لكل 25 – 50 متر مربع : بروبكسر (1 %) – ديازينون (0.5 %) – بريمفوس ميثيل (1 %) – ملاثيون (2 %) – بندوكارب (2.4 %) – ازاميثفوس (0.5 %) – دلتا مثرين (0.01 %).
رش مسحوق تعفير المبيدات البيرثرينية فوق الفراش وحوله وينصح باستخدام الببيرمثرين (1 %) أو بندوكارب (1 %) مع أهمية تعريض الفراش للهواء قبل إعادة استخدامه .
تعفير الحيوانات الداجنة الموبؤة و أماكن معيشتها بمبيد البيرمثرين (1 %).
يمكن استخدام أدخنة المبيدات في حالات الاصابة المرتفعة وذلك باستعمال مولدات الدخان العادية المحتوية على بيرمثرين (0.5) أو بريمفوس ميثيل (2 % ) .
9 ــ مكافحة النمل
تعتمد مكافحة النمل العادي بالدرجة الأولى على البحث والكشف عن أماكن وجود أعشاشها ومنافذ دخولها . ويمكن الإستدلال على ذلك من تتبع مساراتها ووجود بقايا متجمعة من الرمال عند فتحات الخروج وآثار التجول . وفي حالة الأنواع التي تصيب الأخشاب يمكن سماع صوتها بإستخدام معدات لتكبير الأصوات .
سد الشقوق والفجوات الموجودة بالحوائط والأرضيات بالأسمنت أو بمواد متينة تمنع غزو النمل .
تحطيم عشوش وأنفاق النمل القريبة من المنزل . يلاحظ أنه يوجد بعضها في الحوائط والأسوار وكذلك في  أرضيات الحدائق مما يستلزم تقليب التربة من وقت لآخر .
البحث عن فتحات دخول الأنفاق وصب الماء المغلي أو الكيروسين داخلها يفيد ذلك في الأنفاق الموجودة في أرصفة الطرقات والأساسات وفي الحالات التي يصعب فيها هدم الأنفاق .
وضع قوائم دواليب وخزائن المواد الغذائية في أواني مملوءة بالماء المضاف إليه قليل من الكيروسين مع مراعاة عدم لصق الدواليب والخزائن بالحوائط .
وضع طعوم سامة للنمل وهذه تحتوي على كمية من العسل أو الجيلي مضافاً إليها مبيد سام مثل سلفات الثاليوم 4٪ وتوزيعها في علب كرتون أو صفيحات صغيرة على مسافات 3 ـ 6 أمتار حول المنزل وكلما زادت الطعوم اسرعت المكافحة . ويلاحظ أن الشغالات عندما تشعر بألم وتوعك من جراء السم فأنها تمتنع عن التغذية على الطعم وتبدأ في حمل جزيئات صغيرة من التربة وتلقيها في علبة الطعوم . وإذا حركت العلبة لبضع أمتار من مكانها يعاود النمل التغذية مرة أخرى . كما يعيش النمل غالباً تحت العلب ولذا يجب المعاملة أسفلها من فترة لأخرى .
وضع مصائد النمل المحتوية مواد جاذبة مضافاً إليها مبيد هيدراميثيلنون (1٪) ويمتاز ببطء تأثيره . ونظراً لسلوك النمل في حمل المواد الغذائية إلى عشوشه فإن الشغالات تحمل المواد الجاذبة مع المبيد إلى أعشاشها حيث يقتل بالمستعمرة بعد فترة وتفيد المصائد اللاصقة كذلك في تقليل الإصابة .
تعفير أو رش أماكن النمل والطرق التي يسير عليها بواحد من المبيدات الأتية :
هوستاثيون 2% ــ كلوردين 2% ــ سوميسيدن 2% دورسبان 2 %

من أفضل طرق إقصاء النمل عن المنزل اتباع برنامج المكافحة التالية :
توزيع الطعوم المحتوية على منظم النمو الحشري ميزوبرين حيث تقوم الشغالات بحمل الطعم إلى أعشاشها حيث يعمل الميزوبرين على تعقيم الملكة ومنع تطور الأطوار اليرقية . ويتم وضع الطعم لمدة 2 أسبوع .
الرش أو التعفير بمبيد بندوكارب (1٪) بعد 2ـ4 أسابيع من نهاية التطعيم بالميزوبرين
يفضل اجراء المكافحة أثناء فصل الشتاء مع العناية بمعاملة الأماكن الدافئة بالقرب من المغاسل والمطابخ وتحت أرصفة الطرقات .
مكافحة النمل الأبيض
المكافحة الوقائية :
تعتمد مكافحة هذه الآفات أساساً على تحصين المباني ضد غزوها وجعلها غير ملائمة لمعيشتها وتكاثرها وذلك بإتباع الإجراءات التالية :
تنظيف قطعة الأرض التي ينشأ عليها المبنى جيداً من بقايا الأخشاب والقش والأوراق حيث تشكل تلك المواد الغذاء الأساسي للحشرة .
عدم ترك أي قطع خشبية مدفونة في الأرض أثناء عملية البناء والتأكد من رفع كافة بقايا الأخشاب بعد انتهاء العمل .
يجب عدم اتصال التركيبات الخشبية بالمساكن والمخازن بالأرض مباشرةً حيث وجد أن 90٪ من الإصابة تحدث في تلك التركيبات ويفضل عمل الأساسات من الخرسانة المسلحة واستخدام المونة الغنية بالإسمنت لعمل الأرضيات المسلحة .
يجب أقامة المباني الخشبية على قواعد إسمنتية لايقل إرتفاعها عن 50سم من سطح الأرض ووضع فاصل معدني بين الأساس وبين البناء الخشبي مع بروز حافة هذا الفاصل بعرض 3 ـ 5 سم .
عند عمل أرضيات خشبية داخل المساكن يجب أن تقام على أرضيات أسمنتية جيدة وملء الفراغ بينهما بالرمال الجيدة الخالية من النشارة أو القش .
يفضل عدم استخدام الأبواب الخشبية في الأقبية والأدوار الأرضية من المباني واستبدالها بأنواع أخرى من الألومنيوم أو الحديد .
العمل على إيجاد نوافذ وفتحات كافية في المباني لنفاذ الضوء و التهوية حيث تفضل تلك الآفة المعيشة في الظلام وتقلل التهوية والإضاءة الجيدة من فرصة تواجدها .
عند إزالة الأشجار المعمرة الملاصقة للمباني يلزم رفع جذور الأشجار وحقن مكانها بالمبيدات الفعالة ضد النمل .
يجب العناية بإجراءات تخزين الأخشاب وعدم وصول رطوبة عالية إليها مما يساعد على إصابتها بالفطريات التي يتبعها غزو النمل .
إعدام الأخشاب المصابة التي لا يرجى علاجها بدلاً من تخزينها مما يشكل مصدر إصابة بالنمل .
يلزم ملاحظة الأبواب الخشبية والإطارات الخارجية بصفة مستمرة للتأكد من خلوها من الإصابة وذلك بتتبع دلائل وعلامات وجود الآفة .
يجب إزالة جميع السراديب والأنفاق التي تشاهد على الحوائط والأخشاب .
استخدام مصدات رياح من الكافور في المناطق الزراعية الموبؤة حيث ثبت أنها أكثر مقاومة من الكازورينا .
خشب الصنوبر مقاوم لغزو النمل الأبيض لذا يمكن استخدامه لعمل الصناديق .
يمكن تغطية الأخشاب العادية بطبقة رقيقة ( قشرة ) من خشب الصنوبر كوسيلة حماية .
المكافحة الكيميائية :
غمر الأخشاب المستعملة في البناء وخاصة القريبة من سطح الأرض بمحاليل الكريوزوت أو الكلوردان أو الداي الدرين المخففة بالكيروسين بنسبة 1 % .
دهان جميع الأجزاء الخشبية المتصلة بالجدران أو الأرضية مباشرة وما حولها من الجدران الملاصقة بالكريوزوت 3 مرات على الأقل بين المرة والأخرى 10 أيام ويكرر العلاج مرة كل 3 سنوات وتعامل العروق والكتل الخشبية الأخرى بنفس الطريقة .
استعمال المبيدات الكيميائية المخصصة لمعالجة الأرضيات وذلك بعمل ثقوب بها ( بمعدل ثقب لكل متر² ) وإغراق البطانة أو التركيبة الداخلية بالمبيد . وقد وجد أن أفضل المركبات المستخدمة في هذا المجال هي المبيدات الكلورينية وتعطي حماية لمدة تصل من 3ــ7 سنوات (الداي الدرين 5,٪ والكلوردين 2٪). كما وجد أن بعض المبيدات الفوسفورية مثل فنتروثيون (2٪) وكلوربيريفوس (5,٪) والكربماتية مثل كارباريل (1٪) وامينوكارب (1,٪) أو البيرثرينية مثل فيفناليريت (1٪) وسيفلوثرين (8,٪) تعطي فعالية جيدة عند حقنها في أماكن وأنفاق معيشة الآفة .
يمكن استخدام الطعوم السامة المحتوية على المبيدات الكلورينية مثل الجامكسان ويوصى بخلطه بمطحون قشر الفول السوداني كمادة جاذبة للنمل .
يمكن اللجوء إلى تدخين مخازن الأخشاب الموجودة والتحف والسجاد باستخدام سيانيد الهيدروجين أو برومور الميثايل وذلك تحت محازير أمان شديدة وبواسطة المتخصصين فقط .
المكافحة الحيوية باستخدام مشابهات هرمون الشباب حيث تؤدي المعاملة به إلى استئصال المستعمر لما يحدثه من زيادة أعداد الجنود على حساب الأفراد الأخرى خاصة الشغالات مماً يسبب اختلال التوزان الطبيعي والوظيفي للمستعمرة وفنائها .
10 ــ مكافحة العناكب
يجب عدم قتل أو إيذاء العناكب المنزلية غير السامة طالما لا تسبب مشكلة نظافة واضحة بإعتبارها كائنات صغيرة تخلص المنزل من العديد من الآفات المنزلية الضارة .
إذا كان المنزل محاطاً بحديقة منزلية يجب الإنتباه والحذر لتجنب العناكب الكبيرة الحجم .
النظافة العامة للمنزل كفيلة بإبعاد العناكب عنه ويلزم العناية بنظافة الحوائط والأركان خاصة خلف الصور والمرايا والدواليب من وقت لآخر وكذلك التركيبات والديكورات المخفية في الأسقف والحوائط .
التخلص من المخلفات والأنقاض الموجودة بجوار المنزل والإهتمام بتنسيق الحدائق المنزلية والتخلص من المخلفات والأفرع الزائدة .
يفضل بياض الجدران والأسوار من الداخل والخارج ببياض أملس مع العناية بسد الشقوق والفجوات جيداً .
قتل العناكب الضارة والتخلص من النسيج الحريري وأكياس البيض يدوياً .
معاملة مناطق اختباء ومعيشة العناكب بمستحلبات المبيدات ذات الأثر المتبقي الطويل مثل بندوكارب (4,٪ ) ـ سيفلوثرين ( 2,٪ ) ـ فنتروثيون (2٪) ـ ملاثيون (5٪).
تعفير صناديق التوصيلات الكهربائية والخدمات وشقوق الحوائط بمساحيق المبيدات مثل بندوكارب (1٪) ـ بروبكسر (2,٪) .
11 ــ مكافحة عثة الملابس
المحافظة على نظافة الملابس والسجاجيد وغيرها وذلك بالإستعمال السليم والتنظيف وإزالة الغبار والتهوية الجيدة والتعريض لأشعة الشمس المباشرة .
تفيد مكانس شفط الهواء لحد ما في التخلص من بعض البيض واليرقات
حفظ الملابس بعد التأكد من خلوها من الآفات في أكياس محكمة من الورق أو البلاستيك لمنع الفراشات من وضع البيض عليها .
استعمال المواد الطاردة التي تبعد الحشرات عن الملابس والسجاد وغيرهم.
ومن المواد الطاردة التي تستعمل بنجاح في هذه الحالة النفتالين والبارادايكلوربنزين .
استخدام المصائد الجاذبة للآفات : يمكن جذب آفات الملابس إلى مصائد صندوقية يوضع بها لبادة أو وسادة رقيقة مع قليل من مادة بروتينية حيوانية مثل مطحون السمك أو مستخلص كحولي منه ومبيد حشري فعال مثل البندوكارب . كما وجد أن معاملة المصائد اللاصقة المخصصة للحشرات الطائرة بمادة حيوانية يفيد في صيد بالغات ويرقات آفات الملابس .
وضع الشرائط المشبعة بالمبيدات بين الملابس وفي دواليب الحيوانات المحنطة .
من أحدث الشرائط المستخدمة شرائط الفابورثرين ( الشريط الواحد يحتوى 1,2 جرام من الماد الفعالة ويستعمل لمعالجة 1 متر مكعب من الفراغ ) .
التنظيف الجاف للملابس يقتل الأطوار المختلفة من عث الملابس ولكنه لا يقي من الغزو بعد ذلك . كما أن التعرض الملابس للهواء الساخن 52° م يعطي نفس النتيجة .
المكافحة الكيميائية :
تغطس الملابس في محلول يحتوي مبيد بيرمثرين 1٪ ثم تعلق خارج المنزل حتى تجف تماماً .
تعفير الملابس أو الفراء أو السجاد بمسحوق مبيد مناسب مثل البندوكارب 1٪ ــ بيرمثرين 0,5 1٪ ــ بريميفوس ميثيل 2٪ ــ بروبكسر 1٪ ــ دايوكسي كارب .
معاملة الشقوق في الدواليب والخزائن بأحد محاليل المبيدات التالية :
كلوربيريفوس 0,5 ٪ ــ ديازينون 0,5٪ ــ بيرمثرين 0,5٪ ـ أو غسلها بالفنيك والكيروسين مما يقلل كثيراً من أعداد الآفة .
تبخير الملابس في الأماكن المغلقة بواسطة غاز حمض الايدروسيانيك أو ثاني كبريتور الكربون وذلك يجب أن يكون عن طريق المتخصصين فقط .
12 ــ مكافحة خنفساء السجاد
المكافحة الوقائية :
في حالة الإصابة الشديدة يفضل حرق وتدمير المواد المصابة وينصح بذلك بوجه خاص في مواد العزل الصوتي المصنوعة من الشعر أو اللباد والأكلمة والسجاد المهمل المنخفض القيمة .
العناية بتنظيف السجاد والفراء والملابس والمنتجات الصوفية من الأتربة وتعريضها للشمس والهواء من آنٍ لأخر.
تعطي المكانس الآلية لشفط الهواء فعالية عالية في القضاء على الأطوار المختلفة للآفات خاصة بيض خنافس .
يجب تحريك الأثاث والسجاد والأكلمة من أماكنها من فترة لأخرى . لا يؤدي ذلك إلى احداث ازعاج لتطور الآفات فقط وانما يساعد على التنظيف والإكتشاف المبكر للإصابة .
عدم تكديس السجاد لفترة طويلة دون تهوية وبصفة عامة فإن السجاد المستعمل تقل فرصة إصابته بالآفات .
تنظيف أعشاش الطيور المستأنسة داخل المنزل وأماكن تربية الحيوانات حتى لا يصبح بؤرة إصابة بتلك الآفات .
التخلص من الأعشاش البرية للطيور أو الحشرات ( خاصة النمل والذنابير ) التي تقام فوق الأسطح أو بجوار النوافذ والتعريشات وتشكل بؤرة إصابة بهذه الحشرات .
فحص السجاد والطيور المحنطة بصفة خاصة قبل نقلها للمنزل للتأكد من عدوم وجود تلك الآفات بها .
استخدام المصائد اللاصقة أو القاتلة للحشرات : تعامل المصائد بمادة ذات أصل حيواني لجذب الحشرات اليها حيث تلتصق بالنوع الأول من المصائد أو تتعامل مع المبيد القاتل في حالة النوع الثاني .
في حالة الفراء أو السجاد الثمين يمكن تكليف المختصين بتخزين تلك النفائس بطريقة خاصة تعتمد على التعريض لدرجات حرارة متغيرة -7°م لعدة ايام ثم فجأة إلى حرارة 10°م لفترة قصيرة ثم اعادتها إلى -7°م ثم الحفظ النهائي عند 4°م .
المكافحة الكيماوية :
استعمال مساحيق تعفير الحشرات لمعاملة الشقوق والفتحات الموجودة بالأرضيات والحوائط ومعاملة السجاد نفسه وكذلك والمواد الصوفية المخزنة. ومن المواد الموصى بإستخدامها بندوكارب 1٪ ــ ديازينون 2٪ بريمفوس ميثيل 2٪ ــ بروبكسر 2٪ .
استعمال محاليل رش المبيدات ذات الأثر الباقي مثل سيفالوثرين 0.5٪ أو برمثرين 1٪ لمعاملة المنسوجات الصوفية .
يمكن في حالة الإصابة المرتفعة للسجاد النفيس اللجوء الى تبخيره وتحت إشراف متخصصين علميين ويفضل استخدام غاز حمض الهيدروسانيك أو ثاني كبريتور الكربون .
يمكن استخدام مبيد الفابونا لمكافحة خنافس السجاد داخل المخازن أو الدواليب المغلقة بإحكام .
يجب مراعاة مايلي عند استعمال المبيدات لمكافحة آفات السجاد :
معاملة الفجوات والشقوق الموجودة بالأرضيات والحوائط وإطارات النوافذ و الأبواب وخلف الأرفف وإطارات الصور وحول الأثاث والدواليب وتعريشات الأسطح .
العناية بمعاملة الأرضيات أسفل الأثاث والأرضيات المغطاة بالموكيت خاصةً المساحات التي لا تستعمل باستمرار مع العناية بالثنايا وأماكن التوصيل .
يفضل أن تجري المعاملة على الجهة الظهرية للسجاد أو الموكيت مع تكثيف سائل الرش إلى  درجة البلل .
يفضل ذر مسحوق تعفير حشرات على الأرضية قبل تثبيت الموكيت عليها ومن المواد الفعالة لذلك البندوكارب 1% ــ برمثرين 0.5% ــ بروبكسر 2% .
وضع المواد الصوفية و الفراء و السجاد إذا أمكن داخل أكياس من الورق أو البلاستيك أو في دواليب محكمة الغلق مع وضع كرات النفتالين أو الباراداى كلوربنزين معها كمواد طاردة. كما تفيد شرائط التدخين في مكافحة تلك الآفة وأفضلها شرائط الفابورثرين .
يحدث في حالات كثيرة نتيجة استعمال المبيدات تبقع وإتساخ السجاد من جراء التفاعل بين المبيد أو المواد الحاملة له مع الأصباغ الملونة للسجاد. قد تغير المواد الفعالة للمبيد أو الحاملة له من لون الصباغ حيث يتحول اللون الذهبي إلى الأخضر اللامع والأحمر إلى البني وتتأثر الأصباغ الأخرى بدرجات مختلفة كما قد تقلل من ثبات الألوان. بعض المبيدات تثبت القاذورات على السجاد بدرجة يصعب إزالتها. وقد وجد أن أفضل المبيدات التي لا تسبب تغير  اللون أو تثبيت القاذورات هي البندوكارب 1٪ والجنكور 9٪ وتعطي هذه المبيدات فعالية تصل إلى سنة كاملة مع مراعاة قواعد الحماية من الآفات بعد ذلك وعدم تكرار المعاملة قدر الإمكان .
ويمكن تحديد تأثير محلول الرش بدعك مساحة محدودة من السجادة بخفة وسرعة بقطعة قماش بيضاء نظيفة مبللة بالمحلول ولو تلون القماش بلون النسيج تمنع المعاملة به . يتأثر الحرير الطبيعي والأنسجة المصنوعة من الكتان والألياف الصناعية بدرجة أكبر من الأنسجة الأخرى بالمبيد .
13 ــ مكافحة سوس الكتب والورق
تنظيف الكتب والصور والستائر والحوائط المغطاه بأوراق الحائط بصفة مستمرة وإزالة الأتربة عنها وعدم إهمالها .
 استخدام مكانس سحب الهواء لتنظيف الستائر و أوراق الحائط تعتبر وسيلة فعالة في مكافحة هذه الآفة ويفضل تعفير كيس حفظ المكنسة بأحد المبيدات الفعالة في مكافحة هذه الآفة ضد السمك الفضي مثل دايوكسي كارب 5٪ ــ  بيريمفوس ميثيل 2٪ ــ فنتروثيون 5٪ .
معاملة أماكن إختباء الآفة بالمبيدات ذات الأثر الباقي مثل لامبادا سيهالوثرين 0.2٪ ــ بيريمفوس ميثيل 2٪ ــ سيفلوثرين 0,1٪ بروبكسر 1٪ .
طلاء المكتبات والأرفف وإطارات الصور بأطلية مضافاً إليها مبيدات مثل :
اندرين 1٪ ــ دلتامثرين 0,25٪ ــ ازاميثفوس 0,5٪ .
استخدام طعوم سامة مكونة من نشاء أو حبوب نشوية كالقمح مضافاً إليها مبيد مناسب مثل ميثوميل 2٪ ــ بريمفوس ميثيل 2٪ ــ بروبكسر 1٪ ويضاف للمخلوط سكر 5٪ كمادة جاذبة أخرى .
يستخدم النفتالين كمادة طاردة تبعد الحشرات عن الكتب والصور والتحف القيمة .
يمكن في خزائن الكتب استخدام شرائط التبخير مثل شرائط الفابورثرين ( الشريط المحتوي 1,2 جرام يستعمل في فراغ 1م³ ) .
إضافة مبيد سومثيون إلى المواد الللاصقة بالكتب بمعدل 3% .
14 ــ مكافحة آفات الجلود
لمكافحة آفات الجلود يجب عمل الأتي :
إتباع إجراءات الوقاية والحماية السابق ذكرها ضمن مكافحة آفات للملابس .
تعفيرالجلود المصابة بمبيد بندوكارب 1%  أو فنتروثيون 2% أو فوكسيم 3%  لقتل الحشرات الكاملة واليرقات مع تكرار المعاملة بعد أسبوع .
رش الجلود والفراء مباشرة حتى البلل باستخدام مبيد سيفلوثرين 0.4% أو فوكسيم 0.1% أو فنتروثيون 1% مع ملاحظة أن المركبين الأخرين قد يسببا بعض التبقع .
15 ــ المكافحة العامة لآفات المواد الغذائية المخزونة بالمنزل
الطرق الوقائية :
أ ــ فحص المواد الغذائية بعناية قبل وبعد جلبها وتخزينها :
يعتبر فحص  المواد الغذائية بعناية قبل إدخالها إلى المنازل العامل الأول في تقليل فرصة إصابة المنزل بآفات المواد الغذائية المخزونة . يشتمل الفحص بالنسبة للشخص العادي الرؤية المتأنية للمادة الغذائية والعبوة والتأكد من خلوهما من الآفات ومظاهر الأصابة بها. يلزم أن يتم الفحص أثناء الشراء أو الجمع قبل إدخال المواد الغذائية إلى المنزل ثم أثناء التخزين بصفة منتظمة وقبل الإستعمال .
ويجب أن يكون واضحاً أن الفحص الظاهري لايمنع تماماً دخول الآفات مع المواد الغذائية على هيئة أطوار صغيرة جداً يصعب رؤيتها مثل البيض أو اليرقات حديثة الفقس أو على هيئة إصابة داخلية أثناء الزراعة أوالتصنيع .
ب ــ التخلص من مصادرالإصابة بالمنزل :
من الضروري إجراء فحص دوري لأماكن تخزين المواد الغذائية وما يحيطها مع العناية بالأماكن التي تفضل الآفات اللجوء اليها كالشقوق والفجوات الموجودة بدواليب وعبوات التخزين. يفضل استخدام كشاف ضوئي وعدسة مكبرة لسهولة البحث عن مصادرالإصابة ثم العمل على التخلص منها أو تقليل وجودها مثل سد الشقوق والفجوات الموجودة بأماكن التخزين وإعدام المواد الغذائية شديدة الإصابة والتخلص من العبوات المهملة منذ وقت بعيد. من الإجراءات التي يفضل إتباعها طلاء مكان التخزين من الداخل بطلاء أملس ناعم لمنع الآفات الصغيرة من التواجد في ثنايا الأسطح الخشنة .
تنظيف أماكن التخزين والتخلص من بقايا وفضلات المواد الغذائية والأتربة أولاً بأول حيث تشكل أماكن جذب ومصدر أساسي للعدوى بالآفات .
جـ ــ التخزين في أماكن جافة جيدة التهوية :
تفضل غالبية آفات المواد الغذائية المخزونة المعيشة والتكاثر في مستوى رطوبة مرتفع نسبياً٠ لذا يمكن الحد من تلك الإصابة بتلك الآفات باختيار المخزن في أقل الأماكن رطوبة وأن يكون ذو أرضيات وجدران عازلة للمياه .
كما يراعي منع وضع دواليب التخزين على الحوائط المشتركة مع الحمامات وبجوار أحواض الغسيل حيث الرطوبة العالية. ويجب عدم تخزين مواد غذائية مرتفعة المحتوى المائي بجوار مواد أخرى جافة.
تسهم التهوية الجيدة لأماكن التخزين في تقليل الرطوبة النسبية ومنع فساد المواد الغذائية .
د ــ اتباع إجراءات التخزين السليم خاصة من ناحيتي ترتيب وضع المواد الغذائية وتنظيم تصريفها:
يسبب تكدس المواد الغذائية وتخزينها بطريقة سيئة توغل الإصابة بالآفات وتأخر إكتشافها. لذا فإنه من الضروري ترتيب وضع المواد الغذائية بكيفية تتيح سهولة التفتيش والتنظيف حولها. \يجب إتباع مبدأ المواد المخزونة أولاً يتم التصرف فيها أولاً .
حفظ المواد الغذائية في حاويات و أوعية نظيفة محكمة القفل سطحها الداخلي ناعم وبها أقل ما يمكن من الثنايا وخطوط الإتصال والتجاعيد والحواف الخشنة. ويلزم أن تكون جدران الأوعية سميكة بدرجة كافية لمقاومة غزو الآفات وقد وجد أن الأكياس المصنوعة من الورق القوي أو السلوفان لا تمنع نفاذ آفات المواد الغذائية. وأفضل الأنواع تلك المصنوعة من عدة طبقات من الورق المقوي وبها طبقة داخلية مطلية بالقار أو الأكياس  والأجولة المعاملة بالمبيدات المناسبة.
المكافحة العلاجية :
إعدام الأجزاء أو المواد المصابة المحتوية على أطوار حية من الآفة أو الفاسدة التي
يخشى من جذبها للآفات. يفيد هذا الإجراء جداً في مكافحة آفات الفاكهة والخضروات واللحوم .
الحرارة والرطوبة يعتبران أهم العوامل المؤثرة على حيوية الكائنات الحية. برفعهما وخفضهما قتل الآفات أو وقف نشاطها. كما سبق القول فإن التخزين في أماكن جافة لايزيد مستوى الرطوبة بها عن 2% يقضي على كثير من أنواع العناكب . وإذا انخفضت الرطوبة عن 10٪ فإنها تكون مهلكة لخنافس الدخان والخنافس العنكبوتية وخنافس البسكويت. بينما تتأقلم آفات أخرى على مستوى رطوبة منخفض مثل فراشة دقيق البحر المتوسط التي يمكنها المعيشة في رطوبة 1% وخنفساء الدقيق ومنشارية الصدرإلى يمكنهما النمو في رطوبة6% .
استخدام الحرارة من الطرق السهلة التى يمكن اللجوء اليها داخل المنازل للقضاء على آفات المواد الغذائية المخزونة . ققد وجد أن تسحين المواد الغذائية في درجة حرارة 65° م لمدة 20 دقيقة أو 50° م لمدة ساعة واحدة يقتل جميع الأطوار الحية لآفات المواد الغذائية.ممكن ان  يتم نشر المواد الغذائية داخل صينية أو إناء لعمق لا يزيد عن 50 سم ثم تسخن مع تحريكها باستمرار ( تحميص ). يستخدم الحمام المائي في تسخين المواد الغذائية المعلبة .
كما يفيد حفظ المواد الغذائية في درجات حرارة التجميد في  قتل معظم الأطوار الحية للآفات ويمكن اللجوء إلى أسلوب التجميد بوضع الحبوب أو المواد الغذائية في الثلاجات تحت درجات حرارة -40° م.  بوجه عام فإن استخدام التغيير في الحرارة والرطوبة لايحول دون أصابة المواد الغذائية بالآفات مرة أخرى عند توقف مؤثر المكافحة .
يستحسن استعمال مصائد الحشرات والقوارض .
يجب تطهير أماكن التخزين قبل وضع المواد الغذائية بها بأحد الطرق التالية :
الرش بمستحلب زيت السولار مع الماء والصابون بنسبة 20 : 10 : 1 بالحجم يكفي اللتر الواحد من المستحلب لمعاملة أربعة أمتار مربعة من السطح . ويلزم أن يتم الرش مرتين في يومين متتاليين ثم تخزين المواد الغذائية بعد جفاف المستحلب .
يجب الرش بأحد المبيدات العضوية الفعالة على أن يترك مكان التخزين فترة كافية لزوال تأثير يفضل استخدام المبيدات على صورة ضباب بارد أو مولدات دخان ومن المبيدات الفعالة البريمفوس ميثيل .
يجب معاملة الأكياس الورقية والعبوات بالمبيدات المتخصصة لوقاية مابداخلها من مواد عذائية. من المبيدات المستخدمة بريمفوس ميثيل 0.5% أو فنتروثيون 0.5% أو ملاثيون 2.5% أو مخلوط متكون من البيرثرين والبيبرونيل بيتوكسيد . كما تعطي الأكياس المكونة من طبقتين من النايلون بينهما نسيج معامل بمواد طاردة مثل Thiram R-55 فعالية كبيرة لطرد الحشرات والقوارض لعدة أشهر .
استخدام المساحيق الخاملة الواقية للحبوب :
هذه المساحيق عبارة عن مواد غير ضارة بصحة الإنسان أو الحيوان تتلامس مع أجسام حشرات المواد الغذائية فتسبب تجريحها أوإزالة الطبقة الشمعية الواقية للجليد مما يسبب فقدان سريع للماء الموجود بأجسامها ومن ثم موتها بالجفاف٠ أكثر المواد الشائعة الإستخدام قاتل سوس ( فوسفات كالسيوم مع زهر كبريت ) أو السليكا الغروية .
يمكن وضع طبقات من الملح الخشن بين طبقات حبوب الأرز الجاف للمحافظة عليه من الاصابة بآفات المواد الغذائية. ويسبب وجود الملح امتصاص الماء من أجسام الآفات وموتها .
إضافة كمية من زيت بذرة القطن فوق سطح الجبن يقلل من إصابته بالآفات خاصةً ذبابة الجبن. كما أن إضافة ملح البوراكس ( بورات الصوديوم ) إلى سوائل حفظ الجبن يقلل من الإصابة بالآفات ( إلا  أن زيادة كمية البوراكس قد تسبب اضطرابات معوية وتعطي الجبن رائحة غير مقبولة ) .
مكافحة الحشرة الطائرة باستخدام الشرائط المشبعة ببعض المبيدات مثل الفابونا .
مزج الحبوب الجافة من القمح والأرز والشوفان والشعير ببعض المبيدات قليلة السمية على الإنسان مع مراعاة النسب المسموح بها من رواسب المبيدات طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالمية. من المبيدات الفعالة بيريمفوس ميثيل 2% أو فنتروثيون 0.2% ينثر مسحوق المبيد بين طبقات الحبوب بمعدل 200 ــ 500 جم من المسحوق لكل 1000 كيلوجرام من الحبوب .
يجب تبخير المخازن الكبيرة بالغازات السامة مثل ثاني كبريتور الكربون أو برومور الميثيل ويجب أن يتم ذلك بمعرفة المتخصصين في المكافحة فقط .
16 ــ مكافحة الطيور
نظراً لأهمية الطيور البرية في التوازن البيئي وقيام كثير من الناس بأكلها . فإنه يلزم بالضرورة الحرص البالغ عند مكافحتها والبعد قدر الإمكان عن استخدام المبيدات السامة ضدها ولذلك فإن أهم وسائل المكافحة هي :
إزالة وتدمير أعشاش الطيور والتخلص من البيض والصغار التي توجد بها .
استخدام الحواجز الميكانيكية لمنع الطيور من الإصابة .
الصيد بالمصائد.
استخدام المواد الطاردة للطيور ومنها الأشراك الجيلاتينية , ويفضل دهان أماكن وقوف الطيور على هيئة خيوط أو شرائط متقاطعة . كما توجد مواد غذائية طاردة تعمل على شل قدرة الطائر على الطيران لفترة مؤقتة مما يصيبه بالفزع والصراخ ويقلق الطيور الأخرى . ومن الطعوم الطاردة الفعالة تلك التي تحتوي على افيترول 0.5 ــ 1 % .
رش جير حي أو صودا كاوية عادية على أماكن وقوف وراحة الطيور مما يدفعها للطيران وترك المكان. كما أن زر مسحوق النفتالين يعطي تأثير طارد وفعال .
استخدام وسائل إفزاع الطيور : تعتمد تلك الوسائل على إطلاق أصوات مزعجة ومخيفة للطيور أو تسليط أضواء قوية وساطعة على أماكن الإصابة .
تنويم الطيور ثم الامساك بها والتخلص منها. ومن الطعوم المستخدمة لهذا الغرض حبوب القمح المعاملة بالكلورال هيدرات أو الكلورالوز .
تعقيم الطيور : من المواد التي تعطي تأثير فعال مثل الاورينتول 0.1 % ( داي ازاكو ليسترول داي هيدروكلوريد ) وهذه المواد تثبط أنتاج الكوليسترول في الجسم وتؤدي التغذية عليه لمدة 10 أيام إلى وقف تكاثر الحمام لمدة 6 أشهر .
المكافحة بالمواد السامة : من المواد المستخدمة في الطعوم السامة للطيور الاستركينين والفنثيون 11٪ مع ملاحظة أن الطيور الميتة تكون سامة جدأ عند أكلها .


17 ــ مكافحة العقارب
التخلص من المخلفات والأنقاض والصخور والحجارة الموجودة بجوار المنازل لمنع أيواء العقارب اليها .
العناية بسد الشقوق والفتحات الموجودة في الأرضيات والجدران .
يفضل إبعاد الأسرة عن الحوائط وعدم تخزين الأمتعة والصناديق أسفلها لعدم إختباء العقارب بها. وينصح بوضع أرجل الأسرة في أواني زجاجية (خاصة اسرة الأطفال ) لمنع العقارب من تسلقها .
يمكن وضع حرام صوفي خشن تحت الفراش على أن تبرز أطرافه من الجوانب الأربعة. حيث أن غشاء بطن العقرب لا يتحمل الاحتكاك بالوبر الصوفي الخشن وبالتالي لا يستطيع السير على الحرام الصوفي للوصول إلى الشخص النائم .
في الأماكن المعرضة للإصابة يفضل عدم إرتداء الأحذية أوالملابس قبل فحصها والتأكد من خلوها من العقارب وعدم السير حافي القدمين خاصةً في المساء .
نظراً لأن العقارب يمكنها العيش بدون غذاء أو ماء لمدة تصل إلى ستة أشهر فيجب استمرار إتباع إجراءات الحماية من غزوها للمنازل لفترة تزيد عن ستة أشهر .
معاملة أماكن إختباء العقارب في  شقوق الجدران والأسوار والأرضيات والأساسات بالمبيدات ذات الأثر الباقي الطويل مثل ازاميثفوس (1٪) ـ بندوكارب (48.٪) ـ ملاثيون (5٪) ـ كلوردان (3٪). وتصل فعالية تلك المواد إلى حوالي 3 أشهر مع العناية بمعاملة الحمامات والمطابخ خاصةً من الخارج وحول مواسير الصرف الصحي .
يمكن استخدام المبيدات البيرثرينية المذابة في الكيروسين تحت ضغط عالي لضمان الوصول بالمادة السامة إلى مخابئ العقارب .
علاج لدغ العقارب :
عند التعرض للدغ العقرب يجب وضع رباط ضاغط بين مكان اللدغ وبقية الجسم لمنع إنتقال السم وإنتشاره في الجسم كله وسرعة استفراغ السم من مكان اللدغة .
توضع قطعة من الثلج على مكان اللدغ لتقليل امتصاص السم ومحاولة ابقاءه في مكان اللدغ فقط.
استدعاء الطبيب بسرعة لإعطاء المصاب الترياق المضاد لسم العقارب .


لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا

هناك 27 تعليقًا :

  1. تعتبر التسربات خطر كبير يهدد سكان اى منطقة بالاضافة الى اهدار الاموال واهم موارد البلاد من الغاز والمياة فنرى ونقرا فى وسائل الاعلام باستمرار عن اخطار التسربات وما سببتة من كوارث
    كشف التسربات
    كشف تسربات المياة
    شركة كشف تسربات المياة
    شركة غسيل خزانات بالرياض
    شركة كشف تسربات بالرياض
    شركة عوازل بالرياض
    اذا كنت تعانى من مشكلة تسربات عليك الاسراع فى معالجة الامر والاستعانة بالمتخصصين فى كشف التسربات

    ردحذف
  2. شركة مكافحة بق بالرياض
    ان قرصة بق الفراش تسبب الالم و الكحة و البكتيريا لذلك يجب العمل على رش المبيدات التى تقضى تماما على الحشرات مثل الصراصير _النمل الابيض _بق نحن شركة مكافحة بق بالرياض نقوم باستخدام المبيدات التى تقضى على الحشرات المنزلية و الزواحف السامة مثل الثعابين و العقارب و تمنع تواجدها نهائى ستجد الحل فى التخلص من الحشرات مع شركة مكافحة ثعابين بالرياض
    شركة مكافحة ثعابين بالرياض

    اتصل بنا على 0537006883

    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  3. شركة رش مبيدات بمكة
    نحن شركة رش مبيدات بمكة نقدم لكل ربة منزل تعانى من عملية حشرات افضل الخدمات فى رش مبيدات بمكة و مكافحة حشرات بمكة حيث تقوم شركة مكافحة حشرات بمكة بافضل الخدمات فى مكافحة صراصير بمكة ,مكافحة بق بمكة ,مكافحة ثعابين بمكة ,مكافحة النمل الابيض بمكة
    مكافحة حشرات بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  4. شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    وداعا للنمل الابيض الذي يدمر المنازل ويسبب الخراب مع شركة الندي شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة والتي تعتمد علي خبراء مدربين في مكافحة النمل الابيض باحدث المعدات واجود المبيدات فالندي شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة لمكافحة البق ايضا ومكافحة صراصير وقوارض
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    للاتصال علي الرقم 0508726070
    http://www.elnadaa.com/651/pest-control-medina

    ردحذف
  5. شركة رش مبيدات بجدة
    نحن شركة المنزل شركة رش مبيدات بجدة ستجد معنا افضل الخدمات فى مكافحة حشرات بجدة حيث تقوم شركة رش مبيدات بجدة بافضل الخدمات فى مكافحة بق الفراش بجدة,مكافحة فئران بجدة,مكافحة ثعابين بجدة ,مكافحة النمل الابيض بجدة ستجد الحل فى تخلص من حشرات مع المنزل شركة مكافحة فئران بجدة
    شركة مكافحة فئران بجدة

    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف

  6. شركة عزل خزانات بجدة
    لان تسربات المياه تشكل عدة مخاطر يجب معالجتها بأسرع وقت وذلك من خلال شركة المنزل افضل شركة عزل خزانات بجدة حيث تقوم بأستخدام افضل المواد فى عزل خزانات بجدة وذلك من خلال اكفأ العمالة واحصل ايضا على خدمات غسيل خزانات بجدة, تنظيف خزانات بجدة فهى افضل شركة تنظيف خزانات بجدة حيث تقدم الخدمة بأعلى جودة ممكنة
    افضل شركة تنظيف خزانات بجدة
    اتصل بنا : 0567871154
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف

  7. شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة


    هل تبحث عن افضل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة بافضل الاسعار علي اقوي المبيدات الفعالة في مكافحة حشرات بالمدينة المنورة فشركة المنزل شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة لديها اقوي المبيدات العالمةي و بارخص الاسعار و بافضل طرق رش مبيدات بالمدينة المنورة باحدث معدات الرش لدي شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة و باقوي الاسعار علي مكافحة حشرات بالمدينة المنورة التي تقدمها شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة


    شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina

    ردحذف
  8. تمثل الحشرات حوالى ثلثى الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض ؛ و يشكل الذباب جزء كبير منها نظرا لسهولة تكاثره و سهولة تواجد أسباب انتشاره و تكيفه مع البيئة الموجودة بسرعة .
    طرق مكافحة الذباب
    مكافحة بق الفراش بالرياض
    طرق مكافحة الصراصير>
    مكافحة الفئران داخل المطبخ

    ردحذف
  9. شركة مكافحة حشرات بجدة

    نقدم لك أفضل شركة مكافحة حشرات بجدة
    ,للقضاء علي جميع انواع الحشرات المزعجة باستخدام مبيدات مستوردة لها القدرة الفائقة علي القضاء على الحشرات الموجودة بمنزلك , اتصل بنا شركة رش مبيدات بجدة ,للتخلص من كل الحشرات التي تسبب لك العديد من المشاكل الصحية والمعنوي , نملك مهندسين متخصصين في دراسة سلوك الحشرات المنزلية للقضاء عليها بالصورة الصحيحة , تواصل معانا ليصلك فريق المعاينة ويقضي علي كل الحشرات , شركة رش حشرات بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. من خلال ارقام شركات رش المنازل بجدهنعمل على ابادة البعوض والنماموس والنمل الابيض بأفضل مبيدات حشرية، حيث قدم للسادة العملاء مميزات حصرية مع ارخص شركة رش حشرات والتي توفر كم كبير من الخدمات الهادفة في مكافحة الحشرات بكل الطرق الجديدة التى تقضي تماماً عليها بدون رائحة أو حتي مغادرة المنزل.

    ردحذف

  12. شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    مع شركة بيت الخليج افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة ستحصل معها على افضل الخدمات
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة متخصصة فى القضاء على كافة انواع الحشرات حيث تقدم شركة مكافحة بق الفراش ,مكافحة النمل الابيض ,مكافحة صراصير
    كما انها شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة لديها اقوى المبيدات التى تقضى على الفئران
    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة

    ردحذف
  13. http://www.aielanat.com/شركة-جلى-البلاط-بحفر-الباطن-0553770976-تنظيف-من/

    ردحذف
  14. تنظيف بالمدينة المنورة شركة نظافه فى المدينه المنوره نظافة فى المدينه المنوره احسن شركة نظافه فى المدينه المنوره افضل شركة نظافه فى المدينه المنوره شركة المروه للنظافه بالمدينه المنوره نظافة بيوت بالمدينه المنوره
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف بالمدينة المنورة

    شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة

    افضل شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة نظافة الفلل بالمدينه المنوره شركة نظافة العمائر بالمدينه المنوره شركة نظافة منازل فى المدينه المنوره شركة لنظافة الشقق فى المدينه المنوره شركة نظافة بالمدينه المنوره

    ردحذف
  15. شركة العياد لمكافحة الحشرات بالطائف من الشركات الرائدة فى القضاء على جميع انواع الحشرات بالطائف افضل شركة مكافحة حشرات بالطائف باستخدام افضل المبيدات الغير ضاره والمصرح بها
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    ولكى تستطيع العيش فى مكان خالى من الحشرات عليك بالتواصل مع افضل شركة مكافحة حشرات بالطائف العياد

    ردحذف
  16. شركات نقل عفش بالمدينة المنورة
    شركات نقل عفش بالمدينة المنورة نور المدينة شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة لدينا خبراء فى المجال لكى نتصدر قائمة شركات نقل الاثاث بالمدينة المنورة ، نور المدينة لنقل العفش والاثاث بالمدينه المنوره
    شركات نقل العفش بالمدينة المنورة

    ردحذف
  17. شركة رش حشرات بالمدينة المنورة
    اذا كنت ترغب فى التخلص من الحشرات الساكنة فى منزلك والمختبئة فى الشقوق واسفل
    اثاث منزلك فنحن نقدم لك جميع سبل مكافحة الحشرات
    فنحن شركة رش حشرات بالمدينه المنوره تقدم لكم جميع خدمات مكافحة الحشرات بالمدينة المنورة باعلى جودة وكفاءة وبارخص الاسعار
    حيث ان مكافحة حشرات بالمدينة المنورة تستخدم مبيدات مستوردة من الخارج امنه وفاعلة على الفتك بالحشرات وامنه جدا على صحة الافراد حيث انها لا تصدر روائح قد تؤذى الافراد
    كما تقدم رش حشرات بالمدينة المنورة خدمات مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة , مكافحة الصراصير بالمدينة المنورة , مكافحة القوارض بالمدينة المنورة
    مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  18. عوز اى شئ يوضع بالماء لناموس

    ردحذف

  19. شركة بريق متخصصة فى النظافة العامة بجدة تنظيف شقق فلل مكاتب مساجد تنظيف بالبخار بجدة تنظيف مفروشات ستائر مجالس سجاد كنب غسيل الاسطح وتنظيف الخزانات الكشف عن تسريبات المياه رش المبيدات وقتل الحشرات بأفضل الاسعار وأعلى جودة - شركة تنظيف منازل بجدة - شركة غسيل منازل بجدة - شركة تنظيف منازل بالبخار بجدة - شركة ترتيب وتنظيف المنازل بجدة - مكتب تنظيف منازل بجدة - شركة رسمية لتنظيف المنازل بجدة - مؤسسة رسمية لتنظيف المنازل بجدة - مين جربت شركات تنظيف المنازل بجدة - كم أسعار شركات تنظيف المنازل بجدة - أسعار شركات تنظيف المنازل بجدة - شركة تنظيف منازل بجده - تنظيف البيوت بجدة - شركة تنظيف كنب بجدة - شركة تنظيف بخار بجدة - شركة تنظيف فلل بجدة - شركة تنظيف شقق بجدة - شركة نظافة في جدة - شركة نقل عفش بجدة - ارخص شركه تنظيف بجده - شركه تنظيف بالبخار بجدة - تنظيف المسابح والخزانات - شركة تنظيف مجالس بجدة - شركة تنظيف مفروشات بالبخار بجدة - تنظيف الاسطح والارضيات - رش المبيدات ومكافحة الحشرات - عزل الأسطح والخزانات - نظافة شقق المغتربين والمقيمين - تنظيف الاستراحات تنظيف الخيام

    ردحذف
  20. شركة مكافحة صراصير بمكة
    ان شركتنا شركة رش مبيدات بمكة تقوم بأستخدام افضل انواع من المبيدات الحشرية للقضاء على جميع انواع الحشرات التى قد تظهر فى المنزل لذلك اذا اردت التعامل مع شركة مكافحة النمل الابيض بمكة و شركة مكافحة بق الفراش بمكة و شركة مكافحة العته بمكة و شركة مكافحة صراصير بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  21. مكافحة حشرات ابوظبي
    نحن شركة مكافحة الحشرات ابوظبي التى عن طريقها تستطيع التخلص من جميع الحشرات التى تتواجد فى المنزل و نحن افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي حيث انك معنا سوف تحصل على مكافحة حشرات ابوظبي بأقل الاسعار المناسبة للجميع و من خدماتنا مكافحة النمل و مكافحة الطيور و مكافحة الحمام
    شركة مكافحة الحشرات ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف